قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

عمان:اجرى وزير الخارجية الاردني ناصر جودة الاربعاء محادثات في عمان مع عضو مجلس الشيوخ الاميركي السناتور جون كيري حول عملية السلام بين الفلسطينيين والاسرائيليين/ كما ذكر مصدر رسمي.
وقالت وكالة الانباء الاردنية (بترا) ان جودة استعرض quot;جهود الملك (عبد الله الثاني) الرامية الى كسر الجمود الذي اعترى عملية السلام طوال العام الماضي والمسعى الاردني (...) في رعاية مباحثات استكشافية تهدف الى ايجاد الارضية المشتركة والمناخ المناسب لاستئناف المفاوضات الرامية الى تجسيد حل الدولتين بحلول نهاية العام الحالي ومعالجة قضايا الحل النهائي كافةquot;.

وبحسب جودة، الذي اوردت تصريحاته الوكالة فان quot;الاردن له مصالح حيوية عليا في اقامة الدولة الفلسطينية المستقلة على خطوط الرابع من حزيران/يونيو عام 1967 وعاصمتها القدس الشرقية وذات السيادة، مثلما ان له مصالح حيوية عليا متعلقة بكافة قضايا الحل النهائي وخصوصا في قضيتي القدس واللاجئينquot;.
من جانبه، اكد كيري الذي يرئس لجنة الشؤون الخارجية في مجلس الشيوخ الاميركي quot;دعم الولايات المتحدة للجهود المبذولة لحل الصراع الفلسطيني الاسرائيلي على اساس حل الدولتينquot;.
كما بحث جودة مع وفد آخر من مجلس الشيوخ الاميركي برئاسة السناتور دانيال اينوي وعضوية كل من السناتور ثاد كوكرين والسناتور باربرا ميكولسكي quot;العلاقات الثنائية بين الاردن والولايات المتحدة والاحداث التي تشهدها المنطقة وعملية السلامquot;.

وعقد اجتماعان في عمان الثلاثاء الماضي واول امس الاثنين للمرة الاولى منذ ايلول/سبتمبر 2010 بين مفاوضين فلسطينيين واسرائيليين quot;لكسر الجمود في عملية السلامquot;.
وتعثرت المفاوضات بين الفلسطينيين والاسرائيليين منذ ايلول/سبتمبر 2010 بسبب انتهاء امر مؤقت بتجميد البناء في المستوطنات في الضفة الغربية ورفض رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو تمديده.
ويصر الفلسطينيون على عدم العودة الى المحادثات حتى تقوم اسرائيل بوقف البناء الاستيطاني في كل الاراضي المحتلة بما فيها القدس الشرقيةن وتوافق على اطار واضح للمفاوضات على حدود عام 1967.