واشنطن:افادت دراسة اجرتها منظمة اميركية غير حكومية الاربعاء ان امن المواد النووية المخزنة في العالم غير مضمون اطلاقا، مصنفة كوريا الشمالية وباكستان وايران بانها الدول الاقل امانا للمواد النووية.
ووضعت منظمة quot;المبادرة ضد الخطر النوويquot; التي تنشط ضد انتشار الاسلحة النووية، بمساعدة خبراء نوويين دوليين تصنيفا لامن المواد النووية في 32 بلدا تملك ما يزيد عن كيلو واحد من اليورانيوم العالي التخصيب او البلوتونيوم، المادتين اللتين تستخدمان في صنع قنبلة ذرية.

وكتب واضعو الدراسة ان quot;هذه المواد تخزن في مئات المواقع في 32 بلدا. بعضها آمن وبعضها الاخر غير امن، ما يترك هذه المواد النووية عرضة للسرقة او لاعادة بيعها الى منظمات ارهابية جاهرت علنا بنيتها في الحصول على اسلحة نوويةquot;.
واستند الخبراء الى معطيات مستمدة من بيانات علنية معتمدين خمسة معايير لتحديد مدى امن المواد النووية: كمية اليورانيوم العالي التخصيب والبلوتونيوم التي يملكها البلد، وعدد مواقع التخزين، وحماية المواقع وعمليات النقل، والشفافية والالتزام بالمعايير الدولية، وقدرة الدولة على تطبيق هذه المعايير ونيتها في ذلك، والعوامل الاجتماعية (الاستقرار السياسي والفساد ووجود مجموعات تسعى للحصول على مواد نووية).

والدول الاكثر امانا هي استراليا والمجر والجمهورية التشيكية وسويسرا.
وفي ادنى مراتب هذا التصنيف تاتي كوريا الشمالية (الاخيرة مع منحها 37 علامة على مئة) بسبب انعدام الشفافية وعدم احترامها المعايير الدولية، وباكستان بسبب عدم استقرار الوضع السياسي فيها ووجود مجموعات ارهابية وتفشي الفساد وعدد مواقع التخزين، وايران وفيتنام والهند.

وتاتي القوى النووية الخمس quot;الرسميةquot; في وسط التصنيف، بسبب حجم مخزونها الكبير، وبالنسبة للصين وروسيا بسبب الفساد المنتشر فيهما. وحلت بريطانيا في المرتبة 10، والولايات المتحدة في المرتبة 13، وفرنسا في المرتبة 19، وروسيا في المرتبة 24 والصين في المرتبة 27.
وصنفت اسرائيل في المرتبة 25 بسبب عدم الشفافية واجراءات المراقبة المتخذة، فيما حلت اليابان في المرتبة 23 بسبب عدم وجود وكالة ناظمة مستقلة.

يمكن الاطلاع على الدراسة على موقع quot;ان تي آي.اورغquot;.