قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

الرياض:اجرى ولي العهد وزير الداخلية السعودي الامير نايف بن عبد العزيز محادثات مع رئيس الوزراء الصيني وين جياباو مساء السبت في الرياض حول العلاقات الثنائية والقضايا الاقليمية والدولية، وفقا لمصدر رسمي.
وذكرت وكالة الانباء الرسمية ان وزراء الدفاع الامير سلمان بن عبدالعزيز والخارجية الامير سعود الفيصل ورئيس الاستخبارات العامة الامير مقرن بن عبد العزيز حضروا الجلسة.

ووصل جياباو مساء الى الرياض في زيارة تستغرق عدة ايام.
وكانت وزارة الخارجية الصينية اعلنت الثلاثاء الماضي ان جياباو سيقوم بجولة تشمل السعودية وقطر والامارات العربية المتحدة على خلفية توترات دولية مرتبطة بملف ايران تتسبب بارتفاع اسعار النفط.

واصبحت الصين التي تتزايد حاجاتها في مجال الطاقة بشكل سريع اول زبون للنفط السعودي وشريكا من المصاف الاول في مجال الصناعة البتروكيميائية.
وقد بحث وزير الخزانة الاميركي تيموثي غايتنر في بكين قبل ايام العقوبات على المصرف المركزي في ايران التي تؤمن 11% من الاستهلاك الصيني للنفط.

وعبرت بكين في الايام الاخيرة عن quot;معارضتها لفرض عقوبات احادية الجانبquot; على طهران في اشارة الى قانون تمويل البنتاغون الذي يشدد العقوبات على القطاع المالي في ايران لحمل طهران على التخلي عن برنامجها النووي.
وحذرت الولايات المتحدة الاحد انها سترد بقوة ان حاولت ايران اغلاق مضيق هرمز الممر الاستراتيجي، حيث يعبر حوالى 35 % من النفط المنقول بحرا في العالم.