تفاعل البعض من المثقفين والإعلاميين السعوديين عبر مواقع التواصل الاجتماعي مع القرار الملكي الذي صدر الجمعة، الذي تم بموجبه تعيين عبد اللطيف آل الشيخ رئيساً لهيئة الأمر بالمعروف، وإعفاء الرئيس السابق عبد الرحمن الحمين، وعرف عن ال الشيخ آراؤه التي نشرها عبر الصحف والتي وصفت ببعدها عن التشدد.

توصف مواقفعبد اللطيف آل الشيخ الرئيس الجديد لهيئة الأمر بالمعروف بأنها quot;بعيدة عن التشدّدquot;

الرياض: تفاعل بعض المثقفين والإعلاميين السعوديين عبر مواقع التواصل الاجتماعي مع القرار الملكي الذي صدر الجمعة، الذي تم فيه تعيين عبد اللطيف آل الشيخ رئيساً لهيئة الأمر بالمعروف، وإعفاء الرئيس السابق عبد الرحمن الحمين، وعرف عن ال الشيخ آراؤه التي نشرها عبر الصحف والتي وصفت ببعدها عن التشدد.

ومن أوائل من رحّبوا بقرار تعيين آل الشيخ أستاذ العلوم السياسية والكاتب خالد الدخيل الذي كتب عبر صفحته في تويتر quot;لا أعرف الشيخ عبداللطيف لكن القليل مما أعرفه عنه يفرض كل الاحترام له ولموقفه. جميل أنه لا يحرم الاختلاط. لكن توقعات الناس تتجاوز ذلكquot;.

وكتب الإعلامي جمال خاشقجي عبر تويتر quot;الشيخ عبد اللطيف ال الشيخ عالم ومفكر معتدل وزميل لأهل الرأي، وفقه الله في إحياء هذه الشريعة وردها الى مقاصدها الحقيقية بعيدا عن التعصبquot;.

اما الكاتب في صحيفة الجزيرة الدكتور محمد عبد اللطيف الذي كان متفائلاً بهذا القرار كتب عبر صفحته في تويتر quot;تغيير رئيس الهيئة، لعل في الأمر خيرquot;.

وكتب الشاعر والدكتور زياد آل الشيخ عبر صفحته في تويتر quot;الشيخ الدكتور عبداللطيف من محبي الخير وله سيرة طويلة في رفع المظالم، ندعو له بالتوفيق، فالمسؤولية عظيمة والآمال كبيرةquot;.

ومن المناصب التي تولاها عبد اللطيف آل الشيخ قبل التعيين الأخير مساعد أمين ثانٍ لهيئة كبار العلماء في السعودية، المستشار الخاص السابق لأمير الرياض. وعرف عن الشيخ عبداللطيف ال الشيخ الكثير من التصريحات الصحافية السابقة التي يراها البعض أنها اقل تشدداً وأكثر انفتاحا وخاصة في ما يتعلق بالاختلاط بين الجنسين.

وأوضح في مقابلة صحافية سابقة للشرق الأوسط اللندنية أن quot;الاختلاط الذي كان في عهد أصحاب السماحة والفضيلة لا يتعارض مع ما بينوه في كتبهم وفتاواهم من الصور المحرمة للاختلاط، وإلا لتعارض قولهم مع فعلهم . وقد كثر الكلام هذه الأيام عن مسألة الاختلاط، والمقصود به اختلاط الرجال بالنساء غير المحرم في مكان واحد.

وانقسم المتكلمون فيه إلى فريقين أو قسمين، أحدهما أصدر عليه الحكم بالتحريم المطلق، والفريق الآخر أجازه على الإطلاق؛ ما جعل الناس في حيرة من أمرهم، وأصبحوا بين التشدد المذموم أو الانفلات المحرمquot;.

وأضاف: إن الشريعة - ولله الحمد والفضل - فيها التيسير ورفع المشقة عن العباد، ولا يخفى على أحد من المسلمين في بلادنا حال الناس وما يمارس في الواقع من اختلاط في الأسواق والأماكن العامة ودور العبادة، كالحرمين وما يحصل في موسم الحج، وغير ذلك من التجمعات البشرية.

ويفرق ال الشيخ بين الخلوة والاختلاط فقال إن الخلوة quot;هي اجتماع رجلٍ مع امرأة أجنبية عنه بغير محرم في مكان منفردين فيه، في غيبة عن أعين الناس، وهذه الخلوة محرمة. أما الاختلاط له ضوابط مثل الالتزام بعدم التبرج وكشف المرأة ما لا يجوز لها كشفه. وأن يكون الاختلاط في حدود ما تفرضه الحاجة دون إسراف أو توسع أو تعطيل عن واجبها الأساس في رعاية البيت وتربية الأبناءquot;.

وكان ال الشيخ قد كتب مقالاُ سابقاً يرى فيه جواز عمل المرأة quot;كاشيرةquot; ويرى انه من خلال البحث اتضح له وظهر أن عمل المرأة محاسبة في الأسواق المذكورة المزدحمة بالمتسوقين هو نشاط وعمل كغيره من الأنشطة والأعمال التي أوجدت لها الشريعة حلولاً وجعلت لها ضوابط وشروطاً لبعض الصور والأغراض، ولذا نرى أن الشريعة الإسلامية جعلت الأصل في كل شيء الإباحة إلا ما ورد فيه نص من الكتاب أو السنّة أو أجمعت على تحريمه الأمة، كما أن الشرع المطهر لم يأت بالحرج والمشقة بل أتى برفعهما، كما أن الأحكام شُرعت لمصالح العباد.

وكتب في المقال نفسه ايضاً quot;لم يرد في الشريعة الإسلامية ما يمنع عمل المرأة في التجارة أو غيرها من الأعمال المحترمة، والثابت الصحيح أن النساء في صدر الإسلام كنّ يبعن ويشترين باحتشام وتحفظ من إبداء الزينة، ومارسن كل المهن المشروعة على عهد الرسول صلى الله عليه وسلم والوحي ينزل وهي تعمل في مجالات عدة من تجارة وطب وتعليم وصناعة، كما أنهن شاركن في العمل العسكري، ولم تكن المرأة في عهد الرسول صلى الله عليه وسلم مهمشة ممنوعة من ممارسة دورها الطبيعي أو مهضومة الحق، وكما هو معلوم إلى عهد قريب في أسواق الرياض مثل المقيبرة وسوق المدعى في مكة المكرمة وغيرها من المدن الأخرى التي كانت النسوة يمارسن فيه البيع والشراء في شتى السلع على نطاق واسع، ولم يحصل أن أنكر عليهن أحد من المعتبرين في العلم أو الدولة حرسها الله، بل هُيئت لهن الأماكن التي تساعدهن على تيسير عملهن وكن متساويات مع الرجال في إتاحة الفرصة لهن بالتجارة والعمل للكسب الحلالquot;.