ستراسبورغ: اعتبرت المحكمة الاوروبية لحقوق الانسان الثلاثاء ان التسليم المزمع من قبل بريطانيا للاسلامي الاردني عمر عثمان المعروف باسم ابو قتادة ينتهك حقوقه بالحصول على محاكمة عادلة لانه يمكن استخدام ضده ادلة انتزعت منه تحت التعذيب.

وقالت المحكمة في قرارها الذي يمكن استئنافه ان تسليم ابو قتادة، الذي كان يعتبر مساعد اسامة بن لادن في اوروبا، quot;سيشكل انتهاكا للمادة 6 من المعاهدة نظرا للخطر الفعلي بان يتم استخدام ادلة انتزعها اشخاص اخرون منه تحت التعذيب، خلال محاكمته الجديدةquot;.

وخلال جلسة استماع امام القضاة الاوروبيين في 14 كانون الاول/ديسمبر 2010 اعترض على طرده الذي تقرر في اب/اغسطس 2005 معتبرا انه سيواجه في الاردن quot;خطرا فعلياquot; بالتعرض للتعذيب وquot;انكارا فاضحاquot; لحقه بالحرية ومحاكمة عادلة.

ومن المفترض اعادة محاكمة ابو قتادة في الاردن في قضيتين حكم عليه بسببهما غيابيا بالسجن 15 عاما لضلوعه في اعمال ارهابية. ويقول ان الحكم عليه استند الى اعترافات اثنين من المتهمين معه انتزعت منهما بحسب قوله تحت التعذيب.

وابو قتادة الذي كان يعتبر لفترة خلت بانه الزعيم الروحي لشبكة القاعدة في اوروبا، يقيم منذ العام 1993 في بريطانيا حيث له وضع لاجىء.