قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

باكو: قال مسؤولون الخميس ان اجهزة الامن في اذربيجان اعتقلت شخصين يشتبه في تخطيطهما لهجمات تستهدف شخصيات اجنبية بارزة من تدبير شخص يعتقد ان له صلات بالاستخبارات الايرانية.

وقال بيان لوزارة الامن الوطني ان المواطنين الاذربيجانيين quot;كانا يحضران لاغتيال شخصيات عامة من رعايا دول اجنبية.. ويخططان لارتكاب عمل ارهابيquot;.

وجاء في البيان انه تم تهريب quot;كميات كبيرةquot; من السلاح والذخيرة والمتفجرات عبر الحدود من ايران حتى يتسنى للمتهمين وهما راسم علييف وعلي حسينوف القيام بالهجمات المخطط لها.

وقالت الوزارة ان العقل المدبر المفترض للهجمات وهو مقيم في اردبيل في ايران قرب الحدود الاذربيجانية يدعى بلاغرداش داداشوف تربطه quot;صلات باجهزة الاستخبارات الايرانيةquot;.

يذكر ان اذربيجان خرجت بعد عقود من الحكم السوفياتي كاحدى اكثر البلدان علمانية في العالم الاسلامي وهي تمد اوروبا بالنفط وتعد حليفا في الحملة التي يتزعمها حلف شمال الاطلسي في افغانستان.

وثمة مشكلات في العلاقات بين السلطات العلمانية برئاسة الهام علييف وسلطات الجمهورية الاسلامية الايرانية اذ تتهم الاخيرة برعاية المتشددين الاسلاميين في اذربيجان.

يذكر ان بعض التقديرات تشير الى ان نحو ربع سكان ايران من المتحدرين من العرق الاذري بما يفوق عدد سكان اذربيجان نفسها البالغ 9,2 مليون نسمة.