طهران: اكد المتحدث باسم وزارة الخارجية الايرانية رامين مهمانبرست ان ضمان امن منطقة الخليج ومضيق هرمز من اولويات بلاده الرئيسية.

وقال مهمانبرست في تصريح نقلته قناة (العالم) الفضائية الايرانية اليوم quot;نعتقد ان امن الخليج يتم توفيره بصورة جماعية وان مضيق هرمز ممر رئيسي حيوي لتوفير الطاقة اللازمة لاقتصاد العالم ومن الطبيعي ان توفير امنه يعتبر ضمن الاولويات الرئيسية للسياسات الخارجية للجمهورية الاسلامية الايرانيةquot;.

وتابع قائلا quot;بناء على ذلك فإن مساعينا كانت على الدوام صون وديمومة امن الخليج وسنستخدم كل طاقات البلاد لهذا الامر وانه لا ينبغي ان تتصور بعض القوى الاجنبية أنها يمكنها لأهدافها السياسية الخاصة ان تحدد اي بلد يمكنه الاستفادة من مصادر الخليج واي بلد لا يمكنه ذلكquot;.

من جهة اخرى اشار مهمانبرست الى زيادة الضغوط على ايران خلال الاسابيع الاخيرة مصرحا انه quot;مع اقتراب موعد الانتخابات يريد الاعداء مضاعفة ضغوطهم كي يعملوا عبر هذا الطريق على اثارة الخلاف بين المواطنين وتقليص مشاركتهم او ان تؤدي اختلافاتهم الى تكرار الاحداث التي وقعت بعد الانتخابات الرئاسية الماضيةquot;.

ومن المقرر ان تجرى الدورة التاسعة لانتخابات مجلس الشورى الاسلامي الايراني مطلع شهر مارس المقبل.

من جهة اخرى تطرق المتحدث باسم الخارجية الايرانية في تصريحاته الى فوز الاسلاميين في تونس ومصر قائلا ان quot;هدف الحركات الشعبية في المنطقة سيادة الشريعة الاسلامية ففي تونس ومصر فاز الاسلاميون في الانتخابات وفي ليبيا بعد الانتصار يقول رئيس المجلس الانتقالي انه ينبغي الاحتفال بالانتصار بالتكبير ويقول ان الدستور ينبغي ان يكون على اساس الشريعة الاسلاميةquot;.