واشنطن: قالت الولايات المتحدة الاميركية ان النظام السوري مستمر في مماطلاته غير المبررة في استجابته للالتزامات التي قطعها لوضع حد لعمليات قمع التظاهرات المدنية، مشددة على انه بات واضح للعيان ان دمشق تسير نحو طريق لانهاية له.

واعلنت المتحدثة باسم الخارجية الاميركية فيكتوريا نولاند في ايجاز صحافي اليوم، ان quot;الممارسات السورية تؤكد عدم جدية النظام بتنفيذ الالتزامات التي قطعها لانهاء الاوضاع المتردية على اراضيهquot;.

واضافت في هذا السياق ان quot;دمشق لم تحترم التعهدات التي قطعتها للجامعة العربية بشأن بعثة المراقبين التي ارسلتها الجامعة الى سورياquot; واكدت انه quot;آن الاوان فعلاquot; ليتدخل مجلس الامن الدولي quot;لزيادة الضغطquot; على نظام الرئيس السوري بشار الاسد.

وجددت موقف بلادهافي حال عدم تطبيق مبادرة الجامعة العربية، quot;يجب على المجتمع الدولي عندها ان يبحث في اجراءات جديدة لارغام النظام السوري على وقف العنف بحق شعبهquot; مشيرة الى ان واشنطن تعمل على اصدار قرار quot;قويquot; ضد دمشق في مجلس الامن الدولي.

واكدت ان quot;واشنطن لديها بواعث قلق جدية بشأن تعامل سوريا مع بعثة مراقبة من جامعة الدول العربية تهدف لوقف حملة لقمع المحتجين المناهضين للحكومة،quot; مشيرة الى اعتقادهاquot;ان دمشق ستواصل مماطلتها لتنفيذ بنود اتفاق سلام تسانده الجامعةquot;.

ويتعين ان تتخذ الجامعة العربية قرار خلال ايام بشان بقاء 165 مراقبا ارسلتهم الي سوريا، حيث منالمنتظر ان يناقش وزراء الخارجية العرب مستقبل فريق المراقبين في اجتماع يوم الاحد المقبل.