يقدم المراقبون العرب في سوريا اليوم تقريراً حاسماً حول مهمته التي واجهت انتقادات لاستمرار العنف ضد المتظاهرين المطالبين باسقاط نظام بشار الأسد.


الدوحة: صرح نائب الامين العام للجامعة العربية احمد بن حلي ان رئيس فريق المراقبين العرب في سوريا سيقدم اليوم الخميس quot;تقريرا حاسماquot; لمواصلة مهمته التي تواجه انتقادات متزايدة لعجزها عن وقف العنف.

وقال احمد بن حلي في تصريحات نقلتها وكالة الانباء القطرية quot;اننا الآن فى مرحلة مفصلية لان تقرير رئيس الفريق العربي للمراقبين الموجود الآن فى سوريا سيقدم الخميس (...) تاريخ انتهاء مدة الشهر على توقيع البروتوكولquot; الذي ينص على ارسال هؤلاء المراقبين.

واضاف بن حلي ان quot;هذا التقرير سيكون حاسماquot;. وستجتمع اللجنة الوزارية العربية المكلفة الملف السوري السبت في القاهرة لدراسة التقرير وتقديم توصياتها الى اجتماع لوزراء الخارجية العرب الاحد. وقال بن حلي ان التقرير quot;سيكون محل تقييمquot;، مشيرا الى quot;صعوبات تتعلق بالمناطق الساخنةquot;.

وتابع quot;ستكون هناك متابعة حثيثة لأعمال اللجنة وردود الفعل والتقارير التى نستلمها يوميا والتي على ضوئها سندرس كل الاحتمالاتquot;. واكد ان التقرير quot;سيكون مرحلة هامةquot; موضحا انه quot;في هذه المرحلة يجب أن نعرف هل اللجنة قادرة على مواصلة عملها أم لابد من الاستعانة بخبرة الأمم المتحدةquot;.

واشار الى quot;بعض الصعوبات التى ظهرت فى عمل اللجنةquot; التي quot;تعرضت إلى عدد من الممارسات وصلت إلى درجة التعدى على شخصين من أفراد البعثة واصابتهما بجروح وتكسير السيارات التي يستقلونهاquot;. واضاف ان quot;هذا اثر على عمل اللجنة وتحركها رغم البيان الذى صدر عن الخارجية السورية والذى أكد على الالتزام بحماية اللجنة وتسهيل كل تحركاتها حتى وصل الأمر إلى تقديم الاعتذارquot;.

باريس تطلب ان يسلم تقرير المراقبين العرب بشأن سوريا الى الامم المتحدة

هذا وطلب وزير الخارجية الفرنسي آلان جوبيه الخميس ان يتم تسليم التقرير المقبل للمراقبين العرب الى مجلس الامن الدولي بينما دعا نظيره الاسترالي احالة الرئيس السوري بشار الاسد الى القضاء الدولي. وقال جوبيه في مؤتمر صحافي مشترك مع كيفين راد في باريس quot;نلاحظ اليوم ان هذا التدخل (للمراقبين) صعب ويجري في ظروف غير مرضيةquot;.

واضاف ان سوريا quot;لا تحترم التزاماتها حيال الجامعة العربية (مثل) سحب القوات الى الثكناتquot;. وتابع ان فرنسا ترغب لذلك في ان يتم تسليم التقرير المنتظر للمراقبين الذي سيعرض على الجامعة العربية قريبا quot;الى مجلس الامن الدولي ليتمكن من مناقشتهquot;.

من جهته، قال راد ان quot;موقف استراليا هو ان الاسد يجب ان يرحلquot;، مؤكدا ان quot;ملفه يجب ان ينقل الى المحكمة الجنائية الدولية نظرا للفظائعquot; في سوريا. واضاف ان quot;فظائع ترتكب بينما نتحدث الآنquot;.