ابوظبي: قال وزير الخارجية العراقي هوشيار زيباري الاثنين في ابو ظبي ان اقتراح امير قطر الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني ارسال قوات عربية الى سوريا سيكون على جدول اعمال اجتماع مجلس الوزراء العرب في 22 كانون الثاني/يناير في القاهرة.

وقال وزير خارجية الامارات الشيخ عبدالله بن زايد ال نهيان ردا على سؤال بشأن اقتراح ارسال قوات عربية الى سوريا quot;نحن في مرحلة مشاورات وتبادل رؤى والاستماع الى اقتراحات بما فيها اقتراح سمو امير قطر. اعتقد ان اجتماع 22 سيكون بغاية الاهميةquot;.

واعرب امير قطر الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني السبت عن تأييده لارسال قوات عربية الى سوريا لوقف اعمال العنف في هذا البلد، في اول دعوة من هذا النوع تصدر عن قائد عربي.

وردا على سؤال لقناة سي بي اس عما اذا كان من الضروري ارسال قوات عربية الى سوريا، قال امير قطر quot;لانهاء اعمال القتل (...) يجب ارسال عدد من الجنود الى سورياquot;.

واعلنت الجامعة العربية الاثنين ان اللجنة الوزارية المكلفة الملف السوري ستجتمع مساء السبت المقبل، وسيعقد اجتماع وزاري الاحد لبحث الوضع في سوريا.

واعلن الامين العام للجامعة العربية نبيل العربي السبت ان quot;مراجعة شاملة لعمل بعثة المراقبينquot; العرب في سوريا ستجري خلال اجتماع اللجنة الوزارية.

واعتبر العربي ان quot;تقدما جزئيا حصلquot; في عمل بعثة المراقبين العرب، مضيفا quot;الا ان هناك يوميا نزيفا للدم في سوريا والجامعة تسعى الى حقن الدماء والامر يحتاج الى اعادة نظر وهذا ما سوف نبحثه في الاجتماع القادم للجنة الوزاريةquot;.

الامم المتحدة تدرب المراقبين

واعلنت متحدثة باسم الامم المتحدة الاثنين ان المنظمة الدولية ستباشر خلال ايام تدريب مراقبين عرب بناء على طلب الجامعة العربية لارسالهم لاحقا الى سوريا.

واوضحت المتحدثة فانينا مايستراكي ان هذا القرار يأتي استجابة لطلب رسمي تقدمت به الجامعة العربية على ان يبدأ التدريب في القاهرة بعد الاجتماع العربي الوزاري المقرر الاحد في العاصمة المصرية لمناقشة تطورات الوضع في سوريا وعمل المراقبين.

وسيتولى التدريب موظفون في المفوضية العليا لحقوق الانسان في الامم المتحدة.

وقالت quot;بناء على طلب الجامعة العربية، وافقت المفوضية العليا على تدريب مراقبين وستتوجه لهذا الغرض الى القاهرةquot;.

واوضحت ان التدريب كان ينبغي ان يبدأ اسرع ولكنه تاجل بطلب من الجامعة العربية الى ما بعد اجتماع اللجنة الوزارية في القاهرة. ولم تتمكن المتحدثة من توضيح عدد المراقبين الذين سيتم تدريبهم ولا عدد خبراء الامم المتحدة المشاركين في التدريب.

وقال الامين العام لجامعة الدول العربية نبيل العربي السبت خلال زيارة لسلطنة عمان انه سيتم تقييم عمل مهمة المراقبين خلال الاجتماع العربي القادم.

واستمرت اعمال العنف في سوريا رغم تواجد المراقبين العرب منذ 26 كانون الاول/ديسمبر. وادى قمع الاحتجاجات الى مقتل 5400 شخص منذ اذار/مارس وفق الامم المتحدة.

نسخة جديدة من مشروع قرار روسي حول سوريا

واعلن دبلوماسيون ان روسيا وزعت الاثنين على شركائها في مجلس الامن الدولي نسخة جديدة من مشروع القرار الذي اقترحته حول سوريا.

وهذا النص الذي يبدو انه لا يغير في جوهر الموقف الروسي، سيبحث بعد ظهر الثلاثاء على مستوى الخبراء.

وقال متحدث الماني ان quot;الوفد الروسي قال انه وزع مشروع قرار جديدquot; من دون كشف مضمونه.

واضاف quot;آن الاوان ليجري المجلس مفاوضات جديةquot; حول القمع في سوريا.

واوضح دبلوماسي غربي اخر لفرانس برس ان النص الروسي الجديد quot;يجمع التعديلات المقترحة من قبل اعضاء المجلسquot; دون احراز تقدم في الجوهر.

ورأى quot;انها مناورة جديدة تسويفيةquot;. وتساءل quot;هل لدينا الان قاعدة عمل واضحةquot; لمفاوضات محتملة quot;في حال اظهر الروس حسن نية بدلا من محاولة كسب الوقتquot;.

وبعد ان استخدمت روسيا والصين الفيتو على مشروع قرار في الامم المتحدة حول سوريا في تشرين الاول/اكتوبر عرضت موسكو في منتصف كانون الاول/ديسمبر مشروع قرار يدين اعمال العنف من قبل الحكومة والمعارضة على حد سواء. لكن الدول الغربية اعتبرت انه غير كاف.

واسفر القمع في سوريا منذ منتصف اذار/مارس الى سقوط ما لا يقل عن 5400 قتيل بحسب الامم المتحدة.