قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

القاهرة: طالب ممثلون عن أكثر من 140 منظمة حقوقية ومن المجتمع المدني الاربعاء جامعة الدول العربية بسحب بعثة مراقبيها، كما طالبوا بتحرك الأمم المتحدة لوقف العنف المستمر في سوريا منذ عشرة اشهر.

وطلب ائتلاف المنظمات المدنية العربية، الذي يضم 142 منظمة من سوريا ومصر والجزائر والسعودية والسودان ودول عربية اخرى، من الجامعة العربية quot;الاعتراف بالأخطاء التي قوضت كفاءة بعثة المراقبين العرب، والإفراج أمام الجميع عن تقرير المراقبين ومهمتهم وسحب البعثة، بسبب فشل النظام السوري في تطبيق بروتوكول الجامعة العربيةquot;.

كما طالبوا مجلس الأمن الدولي quot;باتخاذ قرار بشأن التعامل مع العنف في سورياquot; المستمر منذ 15 اذار/مارس 2011. ومن المقرر ان تلتئم الجامعة العربية السبت والاحد في القاهرة لدراسة تقرير جديد لرئيس بعثة المراقبين العرب في سوريا، والتي تواجه انتقادات متزايدة بسبب فشلها في وقف العنف في البلاد.

ولخّص رضوان زيادة عضو الائتلاف ومدير مركز دمشق لدراسات حقوق الإنسان بيان الائتلاف قائلاً quot;ان بعثة المراقبة تفتقر المصداقية والشفافية الاساسية، فهي تخضع لسلطة رئيس المخابرات العسكرية السودانية السابق، الذي كان مستشارًا للرئيس السوداني في دارفور وقت ارتكاب المذبحة هناكquot;.

واضاف quot;لم يستطع أحد أن يقوم بوظيفته كمراقب، بل على العكس قامت البعثة بمنح النظام السوري الشرعيةquot;. واسفر قمع الاحتجاجات في سوريا الى سقوط 5400 قتيل على الاقل منذ منتصف اذار/مارس، بحسب تقديرات الامم المتحدة، من بينهم 400 في الاسبوعين، اللذين اعقبا وصول المراقبين العرب في 26 كانون الاول/ديسمبر.

الإخوان المسلمون يرفضون عرضاً إيرانياً ببقاء الأسد
في المقابل أكد مسؤول كبير في الاخوان المسلمين أن الجماعة رفضت عرضاً سورياً نقلته إيران يقضي ببقاء الرئيس بشار الاسد على راس السلطة مقابل تولي الجماعة الحكومة، داعيا الجامعة العربية الى استصدار تقرير واحالته الى مجلس الامن.

وقال مساعد المراقب العام للجماعة محمد فاروق طيفور في مقابلة اجرتها نشرتها صحيفة الحياة الاربعاء ان وسطاء إيرانيين قدموا عرضا quot;بانهم مستعدون للمفاوضة على كل الحكومة شرط بقاء بشار (الاسد) رئيسا فابلغناهم باننا لا يمكن ان نقبل ببقائهquot;.

واوضح طيفور ان إيران قدمت عرضا خلال المرحلة الاولى من الوساطة يتمثل بحصول الجماعة على quot;اربع وزارات مقابل اسقاط مطلب تغيير بشار من شعارناquot;.

ودعا القيادي في الجماعة الجامعة العربية الى quot;اصدار تقرير (اكرر.. تقرير) وتحويله الى مجلس الامنquot;، مشددا على ان quot;هناك مسؤولية على المجتمع الدولي تتمثل بضرورة حماية المدنيين (...) عبر الممرات الامنة وايجاد منافذ للاغاثةquot;.

وردا على سؤال عن اتهام الجماعة باستدراج تدخل عسكري اجنبي في البلاد، قال نائب المراقب العام quot;يدان النظام وليس نحن. لن ندان بسبب التدخل الدوليquot;. واضاف ان quot;المسؤول الاول عن التدخل الدولي هو النظام وليست المعارضة وليس ايضا المواطن السوريquot;.

وحول استجابة quot;الثورة السوريةquot; لمساعي التسلح، اكد طيفور ان quot;الثورة السورية ما زالت سلمية. هناك نقطتان يصر عليهما المتظاهرون سلمية الثورة ووطنيتهاquot;، مؤكدا ان quot;الوطنية تعني عدم الانجرار الى اي زاروب طائفيquot;.

واتهم النظام السوري quot;بحرف المسيرة باتجاه السلاح وباتجاه طائفي لكنه لن يتمكنquot; من ذلك، مشيرا الى ان quot;الاستجابات (لمساعي التسلح) ما زالت متواضعة فالسلاح وطائفية الشارع مازالا محدودينquot;. واضاف طيفور ان quot;الشعب ليس امامه سوى امرين استمرار التظاهر مهما كان القمع قويا ثم العمل على المستوى الاقليمي والدولي للوصول الى التدخل لحماية المدنيين بطريقة او باخرىquot;.

واكد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف الاربعاء ان روسيا اتلتي تتمتع بحق النقض (الفيتو) في مجلس الامن، سترفض نشر اي قوات في سوريا او فرض اي عقوبات عليها.

جاءت تصريحات لافروف غداة مفاوضات جديدة في مجلس الامن الدولي حول مشروع قرار روسي معدل لم تسمح ليل الثلاثاء الاربعاء بالاقتراب من اتفاق على القيام باي تحرك دولي لوقف الاضطرابات في هذا البلد.

برلين تحمل موسكو مسؤولية اعاقة تحرك الامم المتحدة ضد الاسد

اتهمت المانيا الاربعاء روسيا بمنع مجلس الامن الدولي من التصرف بشكل حاسم ضد القمع الدامي للاحتجاجات في سوريا.

وقال السفير الالماني في الامم المتحدة بيتر ويتيغ خلال كلمة في مركز وودرو ويلسون في واشنطن ان المجلس quot;لم يتحمل مسؤولياتهquot; بسبب المعارضة الروسية لمشروع قرار اعده الاوروبيون وتضمن تهديدا لدمشق بquot;تدابير محددة الاهدافquot;.

واضاف quot;اعتقد ان ذلك قرار اتخذته موسكو وهو قرار متعمدquot; بدعم نظام الرئيس السوري بشار الاسد.

وانتقد السفير ايضا موسكو لاقامتها رابطا بين الملف السوري وتدخل الحلف الاطلسي في ليبيا. وتؤكد موسكو ان الحلف الاطلسي تجاوز الصلاحيات الممنوحة بموجب قرار الامم المتحدة الذي يسمح باستخدام القوة لحماية المدنيين في ليبيا وابدت قلقها من تكرار هذه التجربة في سوريا.

وتابع السفير الالماني quot;لدي احيانا الشعور بانها حجة لعدم الالتزام بطريقة بناءة اكثرquot; في الملف السوري، مضيفا quot;لا اظن ان الحالتين يمكن مقارنتهماquot;.

وقامت روسيا، الحليف التقليدي لدمشق، حتى الان باعاقة كل مشاريع القرارات في الامم المتحدة ضد القمع الذي يمارسه نظام بشار الاسد ضد المحتجين في سوريا.