قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

باريس:اعلنت وزارة الخارجية الفرنسية الاثنين ان ايران انتهكت مرات عدة الحظر المفروض عليها من خلال تزويدها سوريا بالسلاح بحسب مجموعة خبراء تابعين للامم المتحدة.
وصرح مساعد المتحدث باسم الوزارة رومين نادال خلال لقاء صحافي ان quot;مجموعة خبراء الامم المتحدة حول ايران ابلغت مجلس الامن الدولي بعدة حالات انتهاكات من قبل ايران او الى ايران لقراري حظر الاسلحة 1747 و1929 الصادرين عن مجلس الامن الدوليquot;.

وكان نادال يرد على اسئلة حول معلومات اميركية بان طهران تزود دمشق بالاسلحة لمساعدتها على قمع المتظاهرين.
وقال quot;ان تزويد الاسلحة غير شرعي ويثير الصدمة لانه يصب في صالح نظام اختار القمع الذي اشار اليه مجلس الامن الدولي مرارا بانه يرقى الى مستوى +جرائم ضد الانسانية+.

واضاف quot;اننا نندد بهذه الانتهاكات وندعو ايران وسوريا الى الالتزام التام بقرارات مجلس الامن الدوليquot;.
وكان مسؤولون اميركيون رفيعو المستوى صرحوا لوكالة فرانس برس الجمعة ان quot;الحكومة الاميركية واثفة من ان ايران زودت سوريا باسلحةquot; لاستخدامها خلال عمليات القمع. واوضحت هذه المصادر ان الجنرال الايراني قاسم سليماني قائد كتيبة القدس (القوة الخاصة للحرس الثوري) كان في دمشق في كانون الثاني/يناير.
وينص القرار 1747 الصادر عن مجلس الامن الدولي في 24 اذار/مارس 2007 على حظر على تصدير الاسلحة الايرانية بسبب برنامجها النووي المثير للجدل. وفي حزيران/يونيو 2010 تبنى مجلس الامن الدولي القرار 1929 الذي ينص على اجراءات جديدة تشدد خصوصا الحظر الجزئي على بيع الاسلحة الى ايران.