واشنطن: أعلن البيت الأبيض أن الرئيس الأميركي باراك أوباما أجرى محادثات هاتفية الجمعة مع رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان، تم خلالها التطرق إلى الأزمة في سوريا والبرنامج النووي الإيراني.

ولفتت الرئاسة الأميركية في بيان إلى أن الزعيمين quot;اتفقا على وجوب مواصلة الولايات المتحدة وتركيا دعم المطالب الديموقراطية للشعب السوري وإدانة العمل الوحشي لنظام (الرئيس بشار) الأسدquot;.

وأعلنت تركيا، التي تتشارك مع حليفتها السابقة سوريا بحدود برية طولها 910 كلم، مرات عدة إدانتها قمع الاحتجاجات ضد النظام السوري، التي أودت بأكثر من خمسة آلاف قتيل، بحسب الأمم المتحدة. وطالب أردوغان مرارًا، شأنه شأن أوباما، بتنحّي الرئيس الأسد.

كما تطرق أوباما وأردوغان إلى البرنامج النووي الإيراني وquot;الطريقة التي على إيران الالتزام من خلالها أمام المجتمع الدولي في هذا الموضوعquot;.

تأتي هذه المحادثات الأولى بين الرجلين منذ مطلع العام الجاري، في جو من التوتر الشديد بين إيران والغربيين، في وقت أعلنت طهران في مطلع الأسبوع عن تخصيب اليورانيوم بنسبة 20% في موقعها الجديد في فوردو (150 كلم جنوب غرب طهران). وأشار البيت الأبيض أيضًا إلى أن أوباما وأردوغان تحدثا كذلك عن العملية الانتقالية الديموقراطية في شمال أفريقيا.