من المتوقع أن يعلن السبت من تركيا ضابط سوري منشق يحمل رتبة كبيرة، عن انشاء المجلس العسكري السوري الاعلى.


بيروت: يستعد اعلى الضباط المنشقين عن الجيش السوري رتبة حتى الآن، للاعلان السبت من تركيا عن انشاء المجلس العسكري السوري الاعلى الذي سيتولى التخطيط للعمليات العسكرية ضد النظام بالتنسيق مع الجيش السوري الحر، بحسب ما اعلن مستشار الشيخ، فهد المصري من باريس.

وقال المصري في اتصال هاتفي مع وكالة فرانس برس quot;سيتم الاعلان في وقت لاحق اليوم عن انشاء المجلس العسكري السوري الاعلى برئاسة العميد الركن مصطفى احمد الشيخquot; الذي انشق قبل ايام عن الجيش النظامي ولجأ الى تركيا.

واوضح المصري ان quot;المجلس العسكري الاعلى سيضم كبار الضباط وسيكون بمثابة هيئة تشريعية للعمل العسكري من حيث الدراسات والتخطيط وتنظيم عمليات الانشقاق والاتصال مع قياديين في الجيش لتحفيزهم على الانشقاق كفرق وليس فقط كافراد والانقلاب على النظامquot;.

واشار الى ان عمل المجلس العسكري الاعلى سيتم بالتنسيق مع الجيش السوري الحر.

واعلن المجلس الوطني السوري الذي يضم اوسع تمثيل للمعارضة السورية الجمعة انه اتفق مع الجيش السوري الحر على تفعيل وتعزيز آلية التنسيق بينهما quot;بما يحقق خدمة امثل للثورة السوريةquot;.

ومن الاجراءات التنسيقية التي اتفق عليها الطرفان انشاء quot;مكتب ارتباطquot; بهدف quot;التواصل المباشرquot; واقامة quot;حلقات وبرامج للتوجيه السياسي للعسكريينquot; الذين يؤيدون الثورة وquot;التعاون في مجال النشرات والأخبار والبيانات الاعلاميةquot;.

وتسببت حركة الاحتجاج الشعبية الواسعة التي بدأت في سوريا منذ منتصف آذار/مارس وحملة القمع التي تواجهها بها السلطات بمقتل اكثر من خمسة الاف شخص حتى الآن، بحسب تقديرات الامم المتحدة.

وافاد قائد الجيش السوري الحر العقيد رياض الاسعد وكالة فرانس برس في وقت سابق هذا الشهر ان عدد المنشقين عن الجيش النظامي بات يناهز الاربعين الفا، ومعظمهم موجودون داخل الاراضي السورية.

والعميد الركن مصطفى أحمد الشيخ من مواليد 1957 وهو من قرية أطمة التابعة لمحافظة ادلب في شمال سوريا.

له أربعة أولاد ثلاثة منهم طلبة جامعيون والرابع ضابط برتبة ملازم أول. وقد انشق نجل الشيخ وشقيقاه، احدهم أمين فرع حزب البعث في محافظة ادلب والثاني مقدم في الجيش، معه في الوقت نفسه وجميعهم موجودون حاليا في تركيا.

واعلن الشيخ الذي كان ضابط أمن المنطقة الشمالية في سوريا في بيان انشقاقه quot;لقد آلمني (...) وأغاظني واستفز مشاعري ما يتعرض له شعبنا من قتل وبطش وتنكيل قرابة العشرة أشهرquot;.

واضاف ان النظام quot;قتل الرجال والنساء والأطفال، وارتكب مجازر جماعية في اكثرمن مكان. (...) واجتاح من يفترض انه جيش الوطن كل تراب الوطن محتلا المدن والبلدات والقرى وقطع اوصالهاquot;.

واعلن quot;براءته من هذا النظام المجرم الخائن لشعبهquot; واضعا نفسه quot;تحت تصرف الشعبquot;.

واهاب الشيخ quot;بجميع أفراد القوات المسلحة ومن كافة الرتب ان يحسموا أمرهم بالإنحياز للشعب ويبروا بقسمهم العسكري في هذه اللحظة التاريخية الفارقةquot;.