موسكو: جددت روسيا الاتحادية دعمها لاقامة دولة فلسطينية مستقلة قادرة على الحياة تعيش بأمان وحسن جوار الى جانب اسرائيل.

وقال بيان رسمي اليوم في ختام مباحثات اجراها الرئيس الفلسطيني محمود عباس مع نظيره الروسي دميتري ميدفيديف ووزير الخارجية سيرغي لافروف ان روسيا ستواصل العمل مع اعضاء اللجنة الرباعية الدولية والاطراف المعنية لاستئناف المفاوضات الجوهرية الفلسطينية الاسرائيلية وتهيئة الاجواء المناسبة لهذا الغرض.

واكد البيان على اهمية التزام اسرائيل بوقف سياسة الاستيطان في الاراضي الفلسطينية داعيًا في الوقت نفسه الجانبين الاسرائيلي والفلسطيني الى الامتناع عن اي خطوات احادية الجانب، من شانها ان تستبق مفاوضات الحل النهائي.

واضاف البيان ان الجانبين ناقشا التطورات الجارية في الشرق الاوسط وشمال افريقيا من زاوية تاثيرها على افاق تسوية النزاع العربي الاسرائيلي، اضافة الى بحث قضايا العلاقات الثنائية.

واجمع الجانبان على دعم جهود جامعة الدول العربية الرامية الى وقف العنف في سوريا مهما كان مصدره واطلاق حوار وطني واسع هناك.

واكد الجانبان رغبتهما المشتركة في تطوير الحوار السياسي وتوسيع رقعة التعاون المشترك في مختلف المجالات.

على صعيد متصل شارك عباس ولافروف ورئيس الجمعية الامبراطورية الروسية الفلسطينية سيرغي ستيباشين في حفل تكريم ذكرى الديبلوماسي المستشرق والخبير في الشؤون العربية فيكتور بوسوفاليوك الذي توفى في عام 1999.

ومنح عباس قرينة الراحل بوسوفاليوك وكريمته وسام القدس تعبيرًا عن العرفان بدور الديبلوماسي الروسي في دعم الحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني.