عمّان: اكد العاهل الاردني الملك عبد الله الثاني الثلاثاء خلال استقباله مبعوث اللجنة الرباعية الدولية لعملية السلام في الشرق الاوسط توني بلير في عمّان على ضرورة مساعدة الفلسطينيين والاسرائيليين للعودة الى مفاوضات السلام.

وقال بيان صادر من الديوان الملكي ان الملك عبد الله وبلير بحثا خلال اللقاء في quot;تطورات الاوضاع الراهنة في المنطقة والجهود المبذولة لتحقيق السلام في ضوء الاجتماعات التي جرت في الاسبوع الماضي في عمّان بين مسؤولين فلسطينيين واسرائيليينquot;.

واكد الملك على quot;ضرورة العمل على تكثيف جهود المجتمع الدولي لدعم جهود السلام ومساعدة الجانبين الفلسطيني والاسرائيلي للعودة الى المفاوضات بهدف التوصل الى تسوية عادلة ودائمة تعالج كل قضايا الوضع النهائي وصولاً الى إقامة الدولة الفلسطينية المستقلة على حدود عام 1967quot;.

من جهته، اطلع بلير الملك على quot;الجهود التي تبذلها الرباعية الدولية (الولايات المتحدة والاتحاد الاوروبي وروسيا والامم المتحدة) لتجاوز العقبات التي تعترض عملية السلامquot;.

وتعثرت المفاوضات بين الفلسطينيين والاسرائيليين منذ ايلول/سبتمبر 2010 بسبب انتهاء امر مؤقت بتجميد البناء في المستوطنات في الضفة الغربية والقدس الشرقية ورفض رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو تمديده.

ويصر الفلسطينيون على عدم العودة الى المحادثات حتى تقوم اسرائيل بوقف البناء الاستيطاني وتوافق على اطار واضح للمفاوضات على حدود عام 1967.

وعقد اجتماعان في عمّان الثلاثاء الماضي وامس الاثنين بين ممثلين عن الجانبين الفلسطيني والاسرائيلي في محاولة quot;لكسر الجمود في عملية السلامquot;.