قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

واشنطن: اكدت وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون الليلة ان تهديدات ايران المتعلقة باغلاق مضيق هرمز تضعها على quot;مسار خطرquot; مؤكدة ان واشنطن لا تسعى إلى نزاع مع طهران.

وقالت كلينتون في مؤتمر صحافي مشترك اثر اجتماعها مع نظيرها الالماني غيدو فسترفيلله quot;ناقشنا باسهاب الهواجس المشتركة لبلدينا في ما يتعلق بايران والخطوات التي اتخذتها نحو تعزيز طموحاتها النووية.. وكلانا ملتزم بحزم بالمسار المزدوج الضغط لتحقيق الانخراط الجدي مع ايران حول برنامجهاquot;.

واضافت quot;نحن نوضح لايران انها تسعى إلى اسلحة نووية واستفزازاتها التي لا حاجة لها مثل التهديدات المتعلقة بمضيق هرمز يضعها على مسار خطرquot;.

ورأت ان امام ايران quot;خيارا تقوم به.. فهي يمكنها العودة إلى طاولة المفاوضات كما اوضحنا لها باستمرار لمعالجة هواجس المجتمع الدولي بشأن برنامجها النووي او مواجهة الضغط والعزلةquot; قائلة quot;لكنني اريد ان اؤكد اننا لا نسعى إلى نزاعquot;.

واضافت quot;نعتقد بقوة ان شعب ايران يستحق مستقبلا افضل ويمكنه الحصول على هذا المستقبل، ويمكن للبلد ان يندمج مجددا بالمجتمع العالمي وان تكون له القدرة على المشاركة بالمكتسبات عندما تتحول حكومتهم بشكل نهائي عن السعي إلى اسلحة نوويةquot;.

واعتبرت كلينتون ان الدول (خمسة زائد واحد) لا تزال تنتظر رد طهران على رسالة الممثلة العليا للاتحاد الاوروبي كاثرين اشتون حول محادثات جدية بشأن برنامج ايران النووي. واكدت على اهمية ان يترك الاتحاد الاوروبي quot;القناة مفتوحةquot; مع طهران.

من جانب اخر اشارت كلينتون الى ان الادارة الاميركية quot;ملتزمة جدا بالمسار الذي تسير فيه افغانستان قدمًا نحو الاستقرار والسلام.. ونحن نأسف بشدة للانباء السيئة حول مقتل ستة جنود فرنسيين اليوم في اعتداء ثان على الجنود الفرنسيين هذا الشهرquot;. يأتي هذا التطور بعد مقتل ستة جنود من المارينز في تحطم طائرة هيليكوبتر اخيرا.

من جهته اكد فسترفيلله ان الولايات المتحدة quot;اكثر شريك وحليف اهمية لنا ابعد من اوروباquot;. وقال ان quot;التعاون الوثيق عبر المحيط الاطلسي امر ضروري في اوقات من التغيرات العالمية والتحديات السياسية الهائلةquot;.

واضاف quot;ناقشنا الوضع المقلق للغاية في سوريا، ان نظام الرئيس الاسد يجب ان يوقف quot;العنفquot; على وجه السرعة وندعم جهود الجامعة العربية لمعالجة الازمة ونوافق ان على مجلس الامن الدولي اتخاذ موقف واضح لادانة العنف من جانب النظام السوريquot;.