فيينا: اعرب المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية عن رغبته في دفع الملف النووي المثير للجدل في ايران التي سيزورها فريق من خبراء الوكالة في نهاية كانون الثاني/يناير، بحسب تصريحات نشرت الجمعة.

وقال يوكيا امانو بمناسبة حفل استقبال للتهنئة بالعيد الجديد في الوكالة التابعة للامم المتحدة ومقرها فيينا ان quot;اولويتي للعام 2012 ستكون محاولة التقدم بهدف بناء الثقة الدولية في الطبيعة السلمية لبرنامج ايران النوويquot;.

واضاف الياباني بحسب نص خطابه الذي القاه مساء الخميس quot;انها المسالة الاهم على جدول اعمالنا (...)quot;.

وقال ان فريقا بقيادة نائب المدير العام للوكالة الذرية هيرمان ناكايرتس سيتوجه الى ايران في نهاية الشهر الجاري، مؤكدا في هذا السياق معلومات مصدرها طهران.

وكان ممثل ايران في الوكالة الدولية للطاقة الذرية علي اصغر سلطانية اعلن ان الزيارة ستحصل من 29 الى 31 كانون الثاني/يناير، بحسب ما نقلت عنه وكالة فارس للانباء.

وستاتي هذه الزيارة على خلفية توترات متنامية بين طهران والدول الغربية الكبرى في اعقاب اعلان ايران في التاسع من كانون الثاني/يناير وضع منشأة ثانية لتخصيب اليورانيوم موضع الخدمة والاغتيال الغامض في طهران لعالم نووي ايراني في 11 كانون الثاني/يناير.

والهدف من مهمة فريق الخبراء هو الحصول على اجوبة على اسئلة تضمنها تقرير الوكالة الذرية في تشرين الثاني/نوفمبر والذي تحدث عن البعد العسكري للبرنامج النووي الايراني.

وكان مجلس حكام الوكالة الذرية صوت في غمرة هذه الظروف على قرار يعرب فيه عن قلقه الشديد ويطلب من الجمهورية الاسلامية الاجابة على عناصر التقرير دون اي تاخير.

ورفضت ايران مضمون التقرير واكدت مجددا الطابع السلمي البحت لبرنامجها النووي.