غزة: اعلن اسماعيل هنية رئيس الحكومة الفلسطينية المقالة السبت انه تم السماح لعشرات من عناصر فتح التوجودين في مصر منذ منتصف 2007 اثر الاقتتال الداخلي بالعودة الى غزة.

وقال هنية خلال وقفة تضامنية مع عزيز دويك رئيس المجلس التشريعي الذي اعتقلته اسرائيل الخميس، في مقر التشريعي بغزة quot;قدمنا للجنة الحريات الموافقة على عودة ثمانين من ابناء فتح في الخارج الى غزةquot;.

ولجنة الحريات واحدة من لجان المصالحة الفلسطينية. وقد التقى هنية اعضاء هذه اللجنة ظهر اليوم السبت في مكتبه.

وكان مئات من عناصر حركة فتح في الاجهزة الامنية فروا خصوصا الى مصر بعد الاحداث الدامية التي سيطرت حماس اثرها على قطاع غزة في يونيو حزيران عام 2007.

واضاف هنية انه ابلغ لجنة الحريات ايضا بموافقته على quot;عودة العمل في دائرة استخراج جوازات السفر بكامل طاقم الحاليين (من وزارة الداخلية في الحكومة المقالة) والمستنكفين (وعددهم 26 التابعين لحكومة السلطة الفلسطينية) لتجنيب المواطن الفلسطيني اشكاليات الخلاف السياسيquot;.

لكن لجنة الحريات التي تضم ممثلين عن بعض الفصائل ومؤسسات حقوقية الى جانب ممثلي حماس وفتح لا تزال تطالب بتنفيذ ما تم الاتفاق عليه في اللجنة قبل اسبوعين خصوصا الافراج عن المعتقلين السياسيين في لضفة وغزة والسماح بعودة توزيع وطباعة الصحف الممنوعة منذ خمس سنوات، حسبما قال عضو في اللجنة.

ومن المقرر ان تجتمع لجنة الحريات مع الرئيس محمود عباس بعد عدة ايام، وفق اللجنة.

من جهة ثانية طالب هنية مجددا بوقف المفاوضات quot;العبثيةquot; الفلسطينية الاسرائيلية وانجاز المصالحة ردا على اعتقال اسرائيل لدويك.

وشدد هنية على ضرورة quot;بدء دورة برلمانية عاجلة برئاسة دويكquot;. وقال quot;لا بد ان تعقد هذه الدورة البرلمانية وان يتم ففتح ابو اب التشريعي في الضفة الغربيةquot; ردا على quot;جريمةquot; اعتقال دويك.

وشارك في هذه الوقفة التضامنية نواب حماس في التشريعي واعضاء وفد جزائري وصل غزة الخميس للتضامن مع الفلسطينيين ضد الحصار المفروض على قطاع غزة.