رام الله: تظاهر حوالي 200 شاب وشابة السبت امام مقر الرئيس الفلسطيني محمود عباس في رام الله، ضد محاولات احياء المفاوضات الفلسطينية الاسرائيلية داعين الى الاقتداء بثورات الربيع العربي.

وهتف المشاركون في التظاهرة quot; قولوا.. قولوا لعريقات ما بدنا (لا نريد) مفاوضاتquot; وquot;المفاوضات ليش ليش (لماذا) ، واحنا تحت رصاص الجيشquot; و quot;بدنا وحدة وطنية، بدنا بدنا حريةquot;.

وهي المرة الثانية التي تجري فيها مثل هذه التظاهرة بدعوة من مجموعات شبابية فلسطينية عبر الانترنت، تحت عنوان quot;فلسطينيون من اجل الكرامةquot;، منذ ان بدأت لقاءات تفاوضية في العاصمة عمان بين وفدين فلسطيني واسرائيلي.

وطلب المتظاهرون الذين وقفوا على جنبات الطريق المؤدي مباشرة الى مقر الرئيس الفلسطيني، من اصحاب المركبات المارة اطلاق ابواق مركباتهم ان كانوا ضد المفاوضات واستجاب عدد كبير من السائقين لهم.

ووصف اكثر من مسؤول فلسطيني اللقاءات التي جرت في الاردن بquot;الاستكشافيةquot;.

وقالت الشابة ياسمين صالح التي رفعت لافتة كتب عليها quot; لا للمفاوضاتquot;، لوكالة فرانس برس، quot;لا نريد اي نوع من المفاوضات، لا استكشافية ولا تجارب، نريد استراتيجية مقاومة مبنية على مقاطعة اسرائيل سياسيا واكاديميا واقتصادياquot;.

وشارك فلسطينيون قدموا من داخل اسرائيل في التظاهرة.

وقال الشاب جورج غنطوس quot;جئت من عكا للمشاركة في هذه التظاهرة ضد المفاوضات التي اثبتت عدميتها ونقلت الصراع مع اسرائيل الى صراع فلسطيني داخليquot;.

ورفع غنطوس لافتة كتب عليها quot;لقد هرمتم من المفاوضاتquot;.

وشارك في التظاهرة ايضا سياسيون تقدم بهم العمر، ومنهم الباحث مهدي عبد الهادي الذي حمل لافتة كتب عليها quot;اسرانا لن ينتظروا عشرين عاما اخرىquot;.

وقال عبد الهادي لوكالة فرانس برس quot; كل وطني عنده ضمير وخوف على مستقبل فلسطين عليه ان ينزل للشارع مع الحراك الشبابي، لان ما يجري اليوم هو جزء من ميدان التحرير في مصر، وشوارع تونس واليمنquot;.

وقال القائمون على التظاهرة في بيان وزع خلالها quot; تأتي هذه الوقفة في خضم حراك شعبي ومجتمعي اوسع بدأ ينتشر، فقد بدأ الشارع الفلسطيني يطرق الخزان في كل مكانquot;.

واضافواquot;ان العودة للمفاوضات تعني قبول المفاوض الفلسطيني ضمنيا باستمرار سرقة الاراضي الفلسطينية، وشرعنة لعربدة المستوطنين، والحصار المفروض على غزة وممارسة التمييز العنصري بحق جميع الفلسطينيينquot;.

ويتوقع ان يلتقي كبير المفاوضين الفلسطينيين صائب عريقات مجددا مساء السبت في عمان نظيره الاسرائيلي اسحق مولخو موفد رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو، بحسب مصدر فلسطيني.

ويؤكد الجانبان ان هذه الاتصالات لا تعني انطلاقة جديدة لعملية السلام بل هي استكشافية.

وكانت عقدت ثلاثة لقاءات بين وفدين فلسطيني واسرائيلي برعاية اردنية، خلال الاسبوعين الماضيين، في محاولة لاحياء المفاوضات التي توقفت منذ ايلول/سبتمر من العام 2010.