باريس: اعلنت وزارة الخارجية الفرنسية الاحد انه يعود الى الرئيس نيكولا ساركوزي ان quot;يستخلص النتائجquot; من الهجوم الذي ادى الى مقتل اربعة جنود فرنسيين وان يتخذ قرارا بخصوص الانسحاب المبكر المحتمل من افغانستان.

وقالت الخارجية في بيان ان وزير الخارجية الفرنسي الان quot;جوبيه ابلغ (نظيرته الاميركية هيلاري) كلينتون بالقرارات التي اتخذها رئيس الجمهورية في 20 كانون الثاني/يناير: تعليق عمليات التدريب والدعم للجيش الوطني الافغاني وارسال وزير الدفاع ورئيس اركان الجيوش في افغانستان لالقاء الضوء على ظروف الاعتداء وبحثها مع السلطات الافغانيةquot;.

واضافت الوزارة quot;في ضوء تقريرها سيستخلص رئيس الجمهورية كل النتائج من الاعتداء الذي نفذه عنصر من الجيش الوطني الافغاني ضد قواتناquot;.

وكانت واشنطن اعلنت مرتين ان باريس لن تقوم بسحب مبكر لقواتها البالغ عددها 3600 عنصر من افغانستان.

وكانت وزارة الخارجية الاميركية اكدت في بيان ان هيلاري كلينتون ونظيرها الفرنسي الان جوبيه تحادثا السبت هاتفيا وquot;اتفقا على ان تعمل الولايات المتحدة وفرنسا مع شركاء ايساف (مهمة حلف شمال الاطلسي في افغانستان) والحكومة الافغانية لضمان استمرار متانة وفعالية المهمةquot;.

وتأتي هذه التصريحات بعد ان اعلن ساركوزي الجمعة احتمال سحب الكتيبة الفرنسية قبل 2014 بعد مقتل اربعة جنود فرنسيين على يد عنصر من طالبان تسلل الى صفوف الجيش الافغاني.

وقال ساركوزي quot;اذا لم تحدد الظروف الامنية بوضوح فسنطرح حينئذ مسالة انسحاب مبكر للجيش الفرنسيquot;.

وفي اليوم نفسه اكدت كلينتون انه quot;ليس هناك ما يدفع الى الاعتقادquot; بان فرنسا ستقوم بانسحاب مبكر لقواتها من افغانستان.

والجمعة استغل عسكري افغاني في ال21 قيام الجنود برياضتهم الصباحية دون اسلحة او حماية لفتح النار عليهم ما اسفر عن سقوط اربعة قتلى و15 جريحا بينهم ثمانية في حالة خطرة.

قاتل الجنود الفرنسيين quot;تصرف بدافع فيديو المارينزquot;

افادت عدة مصادر امنية لوكالة فرانس برس ان الجندي الافغاني الذي اردى اربعة جنود فرنسيين بالرصاص، قال لمحققيه انه فعل ذلك بسبب الفيديو الذي بث مؤخرا واظهر جنودا اميركيين من المارينز يتبولون على جثث مسلحين من طالبان.

وقال احد المصادر quot;كان جنديا بالفعل، ومسجلا في الجيش. وخلال عمليات الاستجواب الاولى من قبل جنود فرنسيين، قال لهم انه قام بذلك بسبب الفيديو الذي ظهر فيه جنود اميركيون يتبولون على جثثquot;.

ودعم ذلك القول مصدر استخباراتي ومصدر اخر على صلة بوزارة الدفاع الافغانية، واشترط المصدران عدم الكشف عن هويتهما.

وقال المصدر في الاستخبارات quot;خلال اعترافاته الاولى قال انه تحرك بدافع قوي لقتل الجنود حينما رأى شريط الفيديو لجنود اجانب يتبولون على جثث افغانquot;.

وخلال زيارة الى كابول قال وزير الدفاع الفرنسي جيرار لونغيه خلال عطلة الاسبوع انه ابلغ ان الجندي الذي قتل اربعة جنود فرنسيين واصاب 15 اخرين كان متسللا من طالبان.

كرزاي: قتل الجنود الفرنسيين quot;عمل فرديquot;

صرح الرئيس الافغاني حميد كرزاي الاحد ان قتل اربعة جنود فرنسيين على ايدي جندي افغاني quot;عمل فردي منعزلquot; ولا يمثل quot;غضب الشعب الافغانيquot;.

وتحدث كرزاي عقب لقاء مع وزير الدفاع الفرنسي جيرار لونغيه الذي توجه الى كابول عقب اطلاق الرصاص وقتل الجنود الفرنسيين الاربعة الجمعة.

وقال بيان صادر عن الرئاسة الافغانية ان كرزاي quot;اعرب عن حزنهquot; للحادث.

واضاف ان كرزاي قال quot;ان الهجوم على الجنود الفرنسيين من جانب جندي بالجيش الافغاني لا يعكس غضب الشعب الافغاني ولكنه عمل فردي منعزلquot;.

واعرب البيان عن القلق بسبب ان هذه هي المرة الثانية التي quot;يسدد فيها جندي بالجيش الافغاني نيران سلاحه صوب الجنوب الفرنسيينquot; وان وزارة الدفاع ستحقق في الحادث.

وقال وزير الدفاع الفرنسي السبت انه ابلغ ان الجندي الافغاني الذي قتل الفرنسيين كان متسللا من طالبان، غير ان كرزاي لم يذهب لنفس القول.

وشكر الوزير الفرنسي كرزاي لتعازيه quot;مؤكدا مواصلة بلاده مساعدتها لافغانستانquot; بحسب بيان الرئاسة الافغانية.

وكان الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي المح الجمعة بعد وقوع الحادث الى ان فرنسا قد تسرع انسحاب قواتها من افغانستان قبل الموعد المخطط لذلك بنهاية 2014.

وخلال مراسم تأبين شارك فيها لونغيه والجنرال جون آلن القائد الاميركي للقوات الاجنبية في افغانستان في وقت سابق الاحد، صرح اللفتنانت جنرال بالحلف الاطلسي اوليفييه دي بافينشوف quot;ان العدو لن يتورع عن اللجوء الى اكثر الافعال غدراquot;. وقال متوجها للجنود quot;لقد كانت مهمتكم رمزية تمثلت في العيش جنبا الى جنب مع الجنود الافغان وتدريبهم وليس توفير الحماية لانفسكمquot;.

وتابع خلال المناسبة التي حضرها 700 جندي وقساوسة كاثوليك وبروتستانت quot;لقد قدمتكم حياتكم لقضية نبيلة من اجل الحق والحريةquot;.