باريس: اكدت وزارة الخارجية الفرنسية اليوم الاثنين ان فرنسا تكرر دعوتها تركيا الى quot;التهدئةquot; قبل تصويت مجلس الشيوخ على مشروع قانون يجرم انكار ابادة الارمن، مؤكدة ان انقرة quot;حليفة مهمة جداquot;.

وقال الناطق باسم الخارجية الفرنسية برنار فاليرو في لقاء مع صحافيين quot;ندعو الى التهدئة. تركيا شريكة وحليفة مهمة جدا لفرنساquot;.

واضاف quot;نعلق اهمية كبرى على علاقاتنا مع انقرة لا سيما في المواضيع الدولية والاقليمية. نحن ايضا متمسكون بتطوير علاقاتنا في كل المجالاتquot;.

ومن المتوقع ان يعتمد مجلس الشيوخ الفرنسي الاثنين، الا اذا حصلت مفاجأة في اللحظة الاخيرة، مشروع قانون ينص على فرض عقوبة بالسجن سنة ودفع غرامة بقيمة 45 الف يورو على كل من ينكر الابادات المعترف بها امام القانون الفرنسي وبينها الابادة الارمنية.

وكانت باريس اعترفت في 2001 بquot;ابادةquot; الارمن في الاناضول بين 1915 و 1917 (مليون ونصف المليون قتيل بحسب الارمن). واصبحت بالتالي تعترف بquot;ابادتينquot;، واحدة بحق اليهود في الحرب العالمية الثانية والاخرى بحق الارمن لكنها لم تكن تعاقب سوى على انكار الاولى.

وحاولت تركيا حتى اللحظة الاخيرة الضغط على البرلمان الفرنسي للتراجع عن ذلك. وترفض تركيا تعبير quot;ابادةquot; ولا تعترف سوى بمجازر ادت الى مقتل حوالى 500 الف ارمني.

وصرح وزير الخارجية التركي احمد داود اوغلو الاثنين ان الحكومة التركية ستتخذ اجراءات انتقامية ضد فرنسا اذا اقر مجلس الشيوخ الفرنسي مشروع القانون. وقال للصحافيين quot;حددنا مسبقا سلسلة اجراءات ننوي اتخاذها اذا اقر النص نهائيا. لا احد يجب ان يشك في ذلكquot;.