باريس: تظاهر ما لا يقل عن 15 الف اوروبي من اصل تركي السبت في باريس احتجاجا على التصويت المرتقب الاثنين في مجلس الشيوخ على مشروع قانون حول تجريم انكار ابادة الارمن.

وصرح احمد اوغراس احد منظمي التظاهرة التي ضمت على حد قوله quot;30 الى 40 الف شخصquot; quot;نتظاهر للتنديد بهذه المضايقات. هناك امر خطير جدا يحصلquot;.

واتى المتظاهرون من كافة انحاء فرنسا وايضا من بلجيكا وهولندا ولوكسمبورغ.

وبحسب شرطة باريس تظاهر quot;14500 شخصquot; بين ساحة دانفير وشارع ميديسيس قرب مقر مجلس الشيوخ.

وكتب على يافطات رفعت في المكان quot;الفرنسيون الاتراك ليسوا اهدافا سياسية بل هم مواطنونquot;.

وردد المتظاهرون المنتمون الى عدة جمعيات تركية quot;احب فرنسا الحرياتquot; وquot;احب فرنسا المساواةquot; وquot;لا للقوانين الانتخابيةquot;.

ومن المقرر ان ينظر اعضاء مجلس الشيوخ الفرنسي الاثنين في مشروع القانون هذا الذي اقره نواب الجمعية الوطنية ويجرم انكار الابادة الارمنية عام 1915 التي ترفض تركيا الاعتراف بها.

ورفضت لجنة القوانين في مجلس الشيوخ الاربعاء هذا النص معبرة عن تردد شديد لدى قسم من اعضاء المجلس. وصوتت على مذكرة اعتبرته غير مقبول ورات ان النص quot;مخالف للدستورquot;.

لكن النص سيطرح على التصويت الاثنين في جلسة عامة حيث يبدو ان هناك غالبية ترتسم لتاييده.

واكد وزير الخارجية التركي احمد داود اوغلو انه في حال اعتمد مجلس الشيوخ هذا النص فذلك سيكون quot;نقطة سوداء في التاريخ الثقافي لفرنساquot; وان تركيا quot;ستذكر في كل مناسبة الفرنسيين بالخطأ الذي ارتكبوهquot;.

انقرة تدعو باريس الى رفض مشروع القانون حول ابادة الارمن وتهدد بعقوبات دائمة


باريس: دعت تركيا السبت اعضاء مجلس الشيوخ الفرنسي الى رفض مشروع قانون يجرم انكار ابادة الارمن في عهد العثمانيين وهددت فرنسا بعقوبات quot;دائمةquot; في حال لم تغير باريس موقفها.

وقال وزير الخارجية التركي احمد داود اوغلو في حديث لقناة quot;فرانس 24quot;، quot;نأمل الا نضطر الى اعلان هذه العقوبات الجديدةquot;.

واضاف quot;لكن لا تعتقدوا ان تركيا ستبقى صامتة. سيكون هناك عقوبات جديدة وهذه المرة ستكون دائمة الى ان تغير فرنسا موقفهاquot; منددا بمشروع قانون quot;مخالف لحقوق الانسانquot;.

واوضح quot;آن الاوان ليدافع المثقفون الفرنسيون واعضاء مجلس الشيوخ الفرنسي عن قيمنا المشتركة وهي حرية التعبير. انها قيم اوروبية، قيم فرنسيةquot;.

ومن المقرر ان ينظر اعضاء مجلس الشيوخ الفرنسي الاثنين بمشروع القانون هذا الذي اقره نواب الجمعية الوطنية ويجرم انكار الابادة الارمنية عام 1915 التي ترفض تركيا الاعتراف بها.

ورفضت لجنة القوانين في مجلس الشيوخ الاربعاء هذا النص معبرة عن تردد شديد لدى قسم من اعضاء المجلس. وصوتت على مذكرة اعتبرته غير مقبول ورات ان النص quot;مخالف للدستورquot;.

لكن النص سيطرح على التصويت الاثنين في جلسة عامة حيث يبدو ان هناك غالبية ترتسم لتاييده.

وسبق ان تبنى النواب مشروع القانون في 22 كانون الاول/ديسمبر، وفي حال اقره مجلس الشيوخ من دون تعديلات فسيتم اقراره نهائيا.

واثار النص ازمة دبلوماسية كبيرة بين انقرة وباريس حيث يقضي بمعاقبة كل من ينفي ابادة تقرها القوانين الفرنسية بالسجن عام وبغرامة 45 الف يورو.

وترفض تركيا عبارة quot;ابادةquot; وتقر بحصول مجازر راح ضحيتها حوالى 500 الف ارمني في الاناضول بين 1915 و1917، فيما يتحدث الارمن عن 1,5 ملايين قتيل.