رام الله: اعلن مسؤول فلسطيني كبير مقرب من المفاوضات مع اسرائيل الاثنين ان الفلسطينيين مصممون على وقف اللقاءات الاستكشافية بعد 26 كانون الثاني/يناير اذا لم توقف اسرائيل الاستيطان.

وقال المسؤول الفلسطيني، الذي فضل عدم ذكر اسمه، لوكالة فرانس برس، ان quot;اللقاءات الاستكشافية تنتهي حسب الموعد المتفق عليه مع اللجنة الرباعية، ما لم توقف اسرائيل الاستيطان في عموم الاراضي الفلسطينية، بما فيها في القدس الشرقيةquot;.

وعقدت ثلاثة لقاءات بين وفدين فلسطيني واسرائيلي برعاية اردنية، خلال الاسبوعين الماضيين في محاولة لاحياء المفاوضات التي توقفت منذ ايلول/سبتمر من العام 2010. ووصف مسؤول فلسطيني الاجتماعات مع الجانب الاسرائيلي quot;بالصعبة، وبانها لم تحدث اي تقدمquot;.

وحددت اللجنة الرباعية للشرق الاوسط (الولايات المتحدة وروسيا والاتحاد الاوروبي والامم المتحدة) السادس والعشرين من كانون الثاني/يناير موعدا لمهلة للجانبين لعرض مقترحاتهما المفصلة لرسم حدود دولة فلسطينية مستقبلية وحول الأمن من اجل التوصل الى السلام.

من جهته، قال عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير واصل ابو يوسف لفرانس برس ان quot;ابرز نقاط الاستراتيجية الفلسطينية التي ستناقشها القيادة الفلسطينية في حال فشل المفاوضات هو التقدم بطلب عقد اجتماع الدول الموقعة على اتفاقية جنيف الرابعة والتقدم بطلب العضوية في المنظمات الدوليةquot;.

وذكر من هذه المنظمات quot;محكمة العدل الدولية والمحكمة الجنائية الدولية وتفعيل طلب عضوية دولة فلسطين في الامم المتحدة من خلال مجلس الامن وتفعيل المقاومة الشعبية السلمية ضد الاحتلالquot;.