يجمع الكويتيون على التمسك باستمرارية حكم آل الصباح. إلا انّ الأزمات السياسيّة المتكرّرة والتي هزّت البلاد خلال السنوات الست الماضية وأسفرت عن استقالة الحكومات وحل البرلمان حثت الكويتيين على توحيد الصوت ودعوة أفراد الأسرة الحاكمة إلى إنهاء الخلافات.


الكويت: دعا مرشحون للانتخابات التشريعية الكويتية أعضاء أسرة آل الصباح الحاكمةالى إنهاء الخلافات الداخلية في ما بينهم من أجل المساهمة في حل مشاكل البلاد السياسيةالمزمنة. إلا أنّ المرشحين شددوا على ضرورة بقاء حكم الاسرة المستمر منذ اكثر من250 سنة، معتبرين ان استمرارهم اساسي للكويت.

في هذا السياق، قال النائب السابق والمرشح الليبرالي محمد الصقر إنّ quot;حلمشاكل الكويت يكمن في حل الصراع داخل أسرة الحكمquot;، مضيفًا خلال تجمع انتخابي استعداداللاستحقاق الذي ستشهده الكويت في الثاني من شباط (فبراير) quot;لا نريد حكاما غيرهمطبقا للدستور، لكن ليحكمونا بشكل جيدquot;.

واعتبر الصقر أنه لو quot;أصلحت أمور العائلة تحل 40% من مشاكلناquot;.

وبالرغم من العائدات الضخمة التي تولدها الثروة النفطية، اهتزت الكويت مراراجراء سلسلة من الازمات السياسية خلال السنوات الست الماضية ما اسفر عن استقالة سبعحكومات وحل البرلمان اربع مرات فضلا عن تباطؤ التنمية بشكل كبير.

وأقدم أمير البلاد الشيخ صباح الاحمد الصباح الشهر الماضي على حل البرلمانبعد مواجهة محتدمة بين الحكومة السابقة ونواب المعارضة، ودعا الى انتخابات مبكرة فيالثاني من شباط (فبراير) لانتخاب مجلس جديد للامة.

كما قام الامير باستبدال رئيس الوزراء السابق الشيخ ناصر محمد الصباح بشخصيةبارزة اخرى من الاسرة الحاكمة.

ولطالما عزا الكويتيون الأزمات السياسية المتكررة جزئيا الى خلافات بين اعضاءالاسرة الحاكمة في ما يشبه الصراع على السلطة. وقال المرشح الليبرالي صلاح الملا خلالتجمع انتخابي آخر ان quot;حسم صراع بيت الحكم هو مدخل للاصلاحquot;.

اما الوزير السابق علي الراشد الذي يخوض الانتخابات ايضا للحصول على مقعدفي المجلس المكون من خمسين عضوا منتخبا، فقال ان الخلافات بين اعضاء الاسرة لم تعدتخفى على احد.

واعتبر الراشد ان quot;وجود الاسرة الحاكمة يمثل لنا كشعب استقرارا مهماquot;داعيا اعضاء الاسرة البارزين للتدخل من اجل حل الخلافات.

وعلى خلاف الدول الخليجية الاخرى، يستطيع الكويتيون توجيه الانتقادات الىالاسرة الحاكمة بحرية، ولكن ليس للامير المصان بموجب الدستور.

وعام 2006، انتهى صراع سلطة داخل الاسرة بتصويت البرلمان بشكل غير مسبوق علىعزل الامير الشيخ سعد العبدالله الصباح بسبب وضعه الصحي.

ويتفق الكويتيون بشكل شبه تام على التمسك باستمرارية حكم ال الصباح.

وينتمي الامير ولي العهد ورئيس الوزراء الى هذه الاسرة، كما ينتمي اليها ايضاعموما الوزراء الذين يمسكون بالحقائب الوزراية الاساسية مثل الخارجية والداخلية والدفاع.