القدس: قال مسؤول اسرائيلي بارز لوكالة فرانس برس الخميس ان على الفلسطينيين ان يتيحوا الفرصة لمواصلة quot;المحادثات الاستكشافيةquot;، مضيفا انه من quot;المهم جداquot; استمرار المباحثات التي ترعاها اللجنة الرباعية.

وقال المسؤول، الذي لم يصرح باسمه، ان اسرائيل قدمت في الايام الاخيرة الخطوط العريضة لمواقفها بشأن الاراضي والامن، وانه يلزم اجراء المزيد من المحادثات من اجل التوضيح وتقديم المزيد من التفاصيل.

وجاءت تصريحات المسؤول الاسرائيلي بعد يوم من عقد المفاوضين من الجانبين جولة خامسة من المحادثات الاستكشافية، قال الفلسطينيون انها ستكون الاخيرة، متهمين اسرائيل بعدم اتخاذ quot;ولا خطوة واحدةquot; تسمح بالعودة الى المفاوضات المباشرة.

غير ان المسؤول الاسرائيلي قال ان المحادثات تحرز تقدما.

واضاف quot;امس في الاردن طرح الجانب الاسرائيلي المبادئ التي يحدد على اساسها سياسته ازاء مسالة الاراضيquot;.

وتابع quot;جاء ذلك بعد اجتماع مساء السبت في الاردن طرحنا فيه المبادئ التي ننظر على اساسها للقضية الامنيةquot;.

واضاف quot;وطلب الفلسطينيون مزيدا من الايضاحات، كما طلبنا منهم كذلك ايضاحات بشأن قضايا طرحوها. لذلك من المهم للغاية ان نواصل المباحثات المباشرة وجها لوجه بشأن تلك القضايا وغيرهاquot;.

وقال المسؤول انه quot;حتى الان الاجواء في المحادثات افضل من المتوقع، وفحوى النقاشات نفسها التي تجري في تلك المحادثات افضل من المتوقعquot;.

وتابع quot;بدأنا بحثا للقضايا الجدية العديدة التي تفصل بين الاسرائيليين والفلسطينيين، وسيكون من المؤسف حقا عدم السماح لتلك المحادثات بان تؤتي ثمارهاquot;.

وتأتي الاجتماعات الاستكشافية في اطار محاولة من جانب اللجنة الرباعية الدولية لاعادة بدء محادثات السلام المباشرة المتوقفة منذ اواخر ايلول/سبتمبر 2010.

ففي 26 تشرين الاول/اكتوبر طلبت الرباعية من الجانبين طرح مقترحات شاملة حول قضيتي الاراضي والامن في غضون ثلاثة اشهر، على امل ان يؤدي ذلك لاستئناف المفاوضات والتوصل الى اتفاق في غضون عام.

ويقول الفلسطينيون انهم قدموا اقتراحاتهم غير ان اسرائيل لم تتجاوب بالمثل.

لكن اسرائيل تقول ان مهلة الثلاثة اشهر تبدأ في الثالث من كانون الثاني/يناير -- وهو موعد اول اجتماع غير رسمي بين المفاوضين.