قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

اسطنبول: عقد وزراء الخارجية الخليجيون ومن ينوب عنهم اليوم اجتماعا تنسيقيا على هامش اعمال الاجتماع الوزاري الرابع للحوار الاستراتيجي الخليجي - التركي المنعقد باسطنبول لبحث المسائل المدرجة على الاجتماع الوزاري.

وترأس الاجتماع الخليجي وزير الخارجية السعودي الامير سعود الفيصل بصفته رئيس الدورة الحالية للمجلس الوزاري لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية بمشاركة الامين العام لمجلس التعاون عبداللطيف الزياني.

وذكرت مصادر خليجية قريبة من الاجتماع الوزاري الخليجي التنسيقي ان وزراء الخارجية الخليجيين اطلعوا على تقرير معد من الامانة العامة لمجلس التعاون بشان مسار التعاون بين دول المجلس وتركيا في المجالات السياسية والاقتصادية والامنية والدفاعية والثقافية وغيرها.

وابلغت هذه المصادر وكالة الانباء الكويتية (كونا) هنا ان الوزراء استمعوا الى ايجاز من الامين العام بشان التقدم الحاصل في مجالات التعاون بين دول المجلس وتركيا على ضوء مذكرة التفاهم الموقعة بين الجانبين في جدة عام 2008.

واضافت انه تم الاتفاق خلال الاجتماع التنسيقي الذي دام ساعة على اقرار تقرير الامانة العامة ومتابعة ما جاء فيه مع الجانب التركي خلال الاجتماع الوزاري الرابع الذي سيبدأ اعماله في وقت لاحق من اليوم بمشاركة وزراء الخارجية الخليجيين ووزير الخارجية التركي.

ويسعى وزراء الخارجية في الدول الست الاعضاء في مجلس التعاون وتركيا في هذا الاجتماع لتقييم مسار الحوار الاستراتيجي منذ اربع سنوات على انطلاقه في اجتماع جدة في تشرين الأول /اكتوبر من عام 2008 وكذلك افاق التعاون الخليجي التركي في المجالات السياسية والاقتصادية والامنية والدفاعية والثقافية والزراعية والنقل والصحة والطاقة والبيئة.

كما يستمع الوزراء الى نتائج عمل الفرق المشتركة لتطوير التعاون في المجالات المذكورة بالاضافة الى توصيات اللجنة المشتركة لكبار المسؤولين من وزارات الخارجية في دول المجلس وتركيا الى جانب نتائج اعمال اللجنة المشتركة للتعاون الاقتصادي.

ومن المقرر ان يتم مراجعة سير خطة العمل المشترك للعامين 2011 و2012 التي تم اقرارها في الاجتماع الوزاري الثالث الذي عقد في دولة الكويت في تشرين الأول / اكتوبر 2010 بالاضافة الى تبادل وجهات النظر حيال المستجدات التي تموج بها منطقة الشرق الاوسط.

ومن المنتظر ان يختتم الاجتماع الرابع اعماله مساء اليوم باصدار بيان يركز على مواصلة الحوار الاستراتيجي بين دول المجلس وتركيا وفق الالية الحالية والتاكيد على استمرار التعاون بين الجانبين في المجالات المتفق عليها.