القاهرة: تنطلق غدا المرحلة الاولى لانتخابات مجلس الشورى الذي يعد الجناح الثاني للبرلمان المصري ويبلغ عدد اعضائه 270 عضوا وذلك لانتخاب 180 عضوا (120 بنظام القوائم الحزبية و60 بالنظام الفردي).

وتجرى انتخابات المرحلة الاولى التي تستمر يومين في 13 محافظة هي القاهرة والاسكندرية والمنوفية والغربية والدقهلية ودمياط والفيوم وأسيوط وقنا والوادي الجديد وشمال سيناء وجنوب سيناء والبحر الأحمر على أن تجرى انتخابات الاعادة في السابع من فبراير المقبل.

ويشترط القانون أن يكون نصف الاعضاء ال 180 الذين يتم انتخابهم من خلال الاقتراع السري من العمال والفلاحين أما الثلث المتبقي (90 عضوا) فيعينهم رئيس البلاد المنتخب وليس المجلس الاعلى للقوات المسلحة الذي يدير شؤون البلاد في المرحلة الانتقالية.

وكان رئيس اللجنة القانونية العليا للانتخابات المستشار عبدالمعز ابراهيم قد اوضح في الاونة الاخيرة ان مجلس الشورى الذي مدة عضويته ست سنوات ويتم التجديد لنصف اعضائه كل ثلاث سنوات سيعمل بالاعضاء المنتخبين دون انتظار الاعضاء المعينين في ضوء عدم انتخاب رئيس للبلاد بعد.

ومن المقرر أن تجرى المرحلة الثانية لانتخابات مجلس الشورى يومي 14 و 15 شباط / فبراير المقبل والاعادة في 22 من نفس الشهر على ان يعقد أولى جلساته في 28 شباط / فبراير فيما ينتظر عقب ذلك اختيار أو انتخاب لجنة تأسيسية لوضع دستور جديد وصولا الى انتخاب رئيس للبلاد وتسليم السلطة في 30 حزيران / يونيو المقبل.

وكان مصدر مسؤول اكد جاهزية عناصر القوات المسلحة بالتنسيق مع الشرطة المدنية لتأمين انتخابات مجلس الشورى وذلك في اطار استكمال تنفيذ العملية الديمقراطية بعد الانتهاء من انتخابات مجلس الشعب بمراحلها الثلاث.

وكان حزب الحرية والعدالة الذراع السياسية لجماعة الاخوان المسلمين تصدر نتائج انتخابات مجلس الشعب وتلاه حزب النور الذي يمثل التيار السلفي ثم حزب الوفد وفي المرتبة الرابعة الكتلة المصرية التي تضم ثلاثة احزاب ليبيرالية.

ويتوقع مراقبون أن يواصل حزب الحرية والعدالة تقدمه في انتخابات مجلس الشورى التي ستكتمل باجراء مرحلتها الثانية في باقي المحافظات لتتم منظومة الانتخابات البرلمانية ويكتمل بناء السلطة التشريعية بجناحيها.

وكان رئيس اللجنة العليا للانتخابات اكد ضرورة عدم استخدام الشعارات الدينية خلال الانتخابات أو تهديد الوحدة الوطنية وكذلك عدم استخدام الرشاوى وعدم اختراق فترة الصمت الانتخابي التي تسبق عملية الاقتراع.

كما أكد مساعد وزير الداخلية وعضو اللحنة العليا للانتخابات اللواء رفعت قمصان ان الداخلية أتمت من جانبها المهام المنوطة بها والمتمثلة في تنفيذ خطط التأمين لكافة مراكز الاقتراع وأماكن الفرز سواء في اللجان العامة أو الفرعية بمختلف المحافظات.

من جهته دعا رئيس الهيئة العامة للاستعلامات السفير اسماعيل خيرت الناخبين المصريين للتوجه الى صناديق الاقتراع بكثافة كما حدث في انتخابات مجلس الشعب.

وتواصل السفارات المصرية في الخارج تلقي مظاريف الاقتراع من المصريين المقيمين هناك للادلاء بأصواتهم في المرحلة الأولى لانتخابات مجلس الشورى وذلك بعد مشاركتهم في انتخابات مجلس الشعب لاول مرة في تاريخ البلاد.