واشنطن: اقر الرئيس الاميركي الاثنين بان طائرات اميركية بدون طيار تشن ضربات على القاعدة في باكستان وهي عمليات كانت واشنطن تنكرها رسميا حتى الان.

وردا على سؤال عبر تواصل مع متصلين عبر الانترنت حول استعمال طائرات بدون طيار من قبل ادارته، دافع اوباما عن هذه العمليات وقال quot;بالتأكيد، شن الكثير من هذه الضربات على المناطق القبلية في شمال غرب باكستانquot;.

وردا على قول احد المتصلين بان هذه الضربات توقع quot;ضحايا مدنيينquot;، قال اوباما انه يريد ان quot;يتأكد بان يفهم الناس ان الطائرات لا توقع عددا كبيرا من الضحايا المدنيينquot;.

واضاف quot;بالاجمال، يتعلق الامر بضربات دقيقة ضد القاعدة وحلفائها ونحن حذرون جدا من خلال الطريقة التي تستعمل فيهاquot;.

واوضح quot;توجد هذه الفكرة باننا نشن عددا كبيرا من الضربات بشكل عشوائي. الامر يتعلق باجراءات موجهة تستهدف اشخاصا مدرجون على لائحة الارهاب ويحاولون التعرض للولايات المتحدة ومهاجمة (...) قواعد اميركيةquot;.

وشدد على انه quot;من المهم ان يفهم الجميع ان الضربات مراقبة بشكل دقيقquot;.

ومع ذلك، فان حملة قصف الطائرات بدون طيار على المناطق القبلية في باكستان هي سر شائع في واشنطن. وكان وزير الدفاع ليون بانيتا الذي كان رئيسا لوكالة quot;سي آي أيهquot; في مطلع عهد اوباما قد ارتكب هفوة في تشرين الاول/اكتوبر باعترافه بوجود هذا البرنامج.

وردا على سؤال لوكالة فرانس برس لمعرفة ما اذا كانت تصريحات اوباما تندرج في هذه الفئة او تعني تغيرا في سياسة الولايات المحدة، قال متحدث باسم البيت الابيض ان لا شيء عنده يزيده على ما قاله الرئيس.