الإدعاء بالحكم على أمراء سعوديين بالإعدام في العراق غير صحيحة

نفى الأمير تركي بن محمد بن سعود الكبير الإدعاء بأن هناك سجناء من العائلة المالكة السعودية لدى العراق، مستغربًا صدور التصريحات القائلة إن 3 أمراء من الأسرة المالكة محكوم عليها بالإعدام في العراق لارتكابها جرائم إرهابية.


الرياض:نفى دبلوماسي سعودي رفيع المستوى الحكم على ثلاثة أمراء من العائلة المالكة السعودية بالإعدام في العراق.

وقال الأمير الدكتور تركي بن محمد بن سعود الكبير، وكيل وزارة الخارجية للعلاقات المتعددة، في بيان له تسلمت quot;إيلافquot; نسخه منه اليوم الثلاثاء: quot;ليس في العراق أي سجين من العالة المالكة السعوديةquot;.

وأوضح الأمير تركي بن محمد بن سعود الكبير في بيانه ردًا عمّا صدر من بعض المسؤولين العراقيين بشأن الإدعاء بأن هناك سجناء من العائلة المالكة لدى العراق quot;ننفي وبشكل قاطع وجود أي سجين لدى العراق من العالة المالكةquot;، وأبدى المسؤول السعوديquot; استغرابه من صدور مثل هذه التصريحات غير الصحيحةquot;.

وكان العراق أعلن الاثنين أن 3 أمراء من الأسرة المالكة في السعودية محكوم عليهم بالإعدام في السجون العراقية في جرائم تتعلق بالإرهاب.

وقالت النائب كميلة الموسوي عضو التحالف الوطني في البرلمان العراقي لصحيفة quot;الصباحquot; الحكوميةالعراقية الاثنين، إنquot;هناك إرهابيين سعوديين من المحكومين بالإعدام، اتضح أنهم من العائلة المالكة، وتسعى السعودية إلى إبرام صفقة مع الحكومة العراقية لتبادلهم مع سجناء عراقيين محكومين بالإعدام في المملكةquot;.

وأضافت أن quot;هناك ستة سعوديين، بينهم ثلاثة من الأسرة المالكة، محكومون بالإعدام في سجون العراقquot;.

وقال الأمير الدكتور تركي بن محمد بن سعود الكبير وكيل وزارة الخارجية للعلاقات المتعددة quot;إنه يوجد لدى المملكة سجناء عراقيون في أسباب مختلفة، كما يوجد لدى العراق سجناء سعوديون بأسباب مختلفة، وإن هناك اتصالات جارية بين الطرفين للوصول إلى حلول لهذا الموضوعquot;.

ودعا المسؤول السعودي الرفيع المستوى الجانب العراقي إلى quot;تحرّي الحقيقة من مصادرها، قبل الإعلان عن مثل هذه الأمور، والتي لا أساس لها من الصحةquot;.

وقالت الموسوي العراقي إن quot;الحكومة العراقية، وفي إطار سعيها إلى منع تنفيذ أحكام الإعدام بحق مواطنين عراقيين، يقبعون في السجون السعودية، تلقت رسائل سرية من السلطات السعودية، تطالب باستبدال السجناء العراقيين بنظرائهم من السعوديين المدانين بعمليات إرهابية والمحكومين بالإعدامquot;.