القدس: اكدت مصلحة السجون الاسرائيليةالثلاثاء ان لجنة خارجية مختصة بالاداب والاخلاق سمحت لها باجراء تغذية قسرية عبر الوريد للقيادي المعتقل من حركة الجهاد الاسلامي المضرب عن الطعام خضر عدنان.
وقالت الناطقة باسم ادارة مصلحة السجون سيفان وايزمن لوكالة فرانس برس ان اللجنة الاستشارية مؤلفة من اخصائيين في الطب والقانون وتضم قاضيا شرعيا تحدث مع خضر عدنان على انفراد.

واضافت وايزمان quot;قررت اللجنة، ليل الاثنين السماح لادارة مصلحة السجون بتغذيته بسوائل وسكريات ومعادن عن طريق الوريد، بخلاف رغبة خضر عدنانquot; المضرب عن الطعام منذ 44 يوما.
وخضر عدنان خضر (33 عاما) هو قيادي في حركة الجهاد الاسلامي في جنين، اعتقل قبل شهر ونصف وتم تحويله الى الاعتقال الاداري لمدة اربعة اشهر.

وتستند اوامر الاعتقال الاداري على معلومات استخباراتية سرية، وقانون الاعتقال الاداري موروث من قوانين طوارىء الانتداب البريطانية قبل عام 1948، وتتم الموافقة عليه من قبل المحكمة.
واوضحت وايزمن ان اللجنة quot;التي عملت بالتعاون مع القاضي توصت لالى الاستنتاج بان خضر لا يريد الموت ولكنه لن يوقف اضرابه عن الطعام، ولمنع حدوث تدهور في حالته، قررت اللجنة السماح للاطباء باستخدام الحل المناسبquot;.

وارجات محكمة عوفر العسكرية الاسرائيلية يوم الاثنين جلسة محاكمة خضر عدنان وذلك على خلفية تدهور حالته الصحية، حيث وصل الى المحكمة على كرسي متحرك من مستشفى الرملة.
وقال راغب ابو دياب من نادي الاسير في جنين لوكالة فرانس برس ان خضر عدنان ان quot;محكمة عوفر ستبت الاربعاء في اثباتات المخابرات التي تريد تثبيت الاعتقال الاداريquot;.

ولم يعط الناطق باسم الشين بيت (المخابرات الاسرائيليةالداخلية) التي اعتقلت خضر عدنان اي تاكيد على عضويته في حركة الجهاد الاسلامي، او اية تفاصيل عن سبب اعتقاله.
وقال متحدث باسم الجيش لوكالة فرانس برس انه تم اعتقال خضر عدنان quot;للاشتباه في تورطه في تنظيم ارهابيquot;.