مونتريال: دعا وزير الخارجية الكندي جون بيرد الجمعة الى quot;مفاوضات مباشرةquot; بين القادة الفلسطينيين والاسرائيليين، مشيرا الى انه سيتوجه الى اسرائيل والضفة الغربية الاسبوع المقبل.

وتاتي هذه الدعوة في وقت يواجه القادة الفلسطينيون والاسرائيليون ضغوطا من المجتمع الدولي تهدف الى تشجيع الجانب الاول على استئناف المفاوضات مع اسرائيل ودعوة الفريق الثاني الى القيام ببوادر حسن نية تجاه الرئيس الفلسطيني محمود عباس.

وانتهى الفلسطينيون والاسرائيليون خلال الايام الماضية من اجراء خمسة quot;لقاءات استكشافيةquot; في الاردن اختتمت الاربعاء من دون اي نتيجة ملموسة.

وقال بيرد الذي سيرافقه في زيارته وزير المال الكندي جيم فليهرتي quot;نحض الطرفين على مواصلة محادثات السلام التي بدات مؤخرا بوساطة من الاردن والانتقال الى مفاوضات مباشرة من دون شروط مسبقة بالاستناد الى اعلان اللجنة الرباعية في 23 ايلول/سبتمبر 2011quot;.

ودعت اللجنة الرباعية للسلام في الشرق الاوسط (الولايات المتحدة، روسيا، الاتحاد الاوروبي والامم المتحدة) في 26 تشرين الاول/اكتوبر الطرفين الى تقديم موقفهما من ترسيم الحدود والمسائل الامنية في مهلة اقصاها ثلاثة اشهر.

ويعتبر المفاوضون الفلسطينيون ان المهلة المعطاة من الرباعية انتهت في 26 كانون الثاني/يناير في حين تؤكد اسرائيل ان المهلة تبدأ اعتبارا من تاريخ اللقاء الاول في عمان في 3 كانون الثاني/يناير وتنتهي في 3 نيسان/ابريل.

وفي اسرائيل، سيلتقي الوزيران الكنديان الرئيس شيمون بيريز ورئيس الوزراء بنيامين نتانياهو. ثم يلتقي الوزير بيرد نائب رئيس الوزراء الاسرائيلي دان مريدور ووزير الخارجية افيغدور ليبرمان ووزير الدفاع ايهود باراك.

كما يلتقي فليهرتي ايضا وزير المال الاسرائيلي يوفال ستاينتز وحاكم البنك المركزي الاسرائيلي ستانلي فيشر.

وفي الضفة الغربية، سيلتقي الوزيران خصوصا رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس ورئيس الوزراء سلام فياض.

ولم يتم تحديد تاريخ الزيارة.