واشنطن: قال جيمس كلابر مدير جهاز الاستخبارات القومية الثلاثاء ان قرارات ايران بشان برنامجها النووي يحددها quot;نهج التكلفة-المنفعةquot; مما يوفر فرصة للدبلوماسية لكي تؤثر على تصرفات طهران.
وقال كلابر امام مجلس الشيوخ الاميركي quot;نعتقد ان صناعة القرار في ايران بشان برنامجها النووي يحكمه نهج الكلفة والمنفعة مما يعطي المجتمع الدولي فرصا للتاثير على طهرانquot;.

واضاف quot;لا شك في ان القادة الايرانيين يفكرون في امن وكرامة ونفوذ ايران اضافة الى السياسة الدولية والبيئة الامنية عندما يتخذون قرارات بشان برنامجهم النوويquot;.
واضاف امام لجنة مجلس الشيوخ لشؤون الاستخبارات ان ايران مستمرة في الابقاء على خيار تطوير اسلحة نووية مفتوحا، لكن من غير الواضح ما الذي ستفعله.

وقال quot;لكننا لا نعلم ما اذا كانت ايران ستقرر في النهاية صنع اسلحة نوويةquot;.
وتزايدت التوترات بين ايران والغرب في الاسابيع الاخيرة بعد ان هددت طهران بالرد على موجة العقوبات المشددة التي فرضت عليها بسبب برنامجها لتخصيب اليورانيوم.

ولدى استجوابه امام اللجنة، تبنى كلابر نهجا متوازنا والمح الى انه لا تزال هناك فرصة لاقناع ايران دبلوماسيا بشان برنامجها النووي.
وقال ان فرض عقوبات اشد ضد ايران يمكن ان يقنع الجمهورية الاسلامية بتغيير نهجها والتخلي عن قدراتها النووية المحتملة.

واضاف quot;نامل في ان يكون للعقوبات، خاصة تلك التي فرضت مؤخرا، تاثير في فرض تغيير على السياسة الايرانية تجاه مسعاها المفترض للحصول على القدرات النوويةquot;.
وتابع quot;من الواضح ان هذه مسالة حساسة في الوقت الحاليquot;، مشيرا الى مشاورات مع نظرائه الاسرائيليين.