طهران: اعلن محامي الاميركيين المعتقلين في ايران بتهمة التجسس الاحد ان الافراج عنهما ارجئ لان قاضيا يفترض به ان يوقع القرار، يقضي اجازة. وقال المحامي مسعود شافعي quot;توجهت الى المحكمة لاسأل عن اخر التطورات فقالوا لي ان القاضي الثاني (الذي يفترض ان يوقع القرار) في اجازة حتى الثلاثاء. سأعاود الذهاب الثلاثاءquot;.

وتابع quot;انا متفائل وان شاء الله سينتهي الامر حيث تاخذ القضية مجراها الطبيعي والقانونيquot;. وكان الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد اعلن في مقابلات اجريت معه الثلاثاء انه سيتم الافراج قريبا عن الاميركيين شاين باور وجوش فتال (كل منهما 29 عاما) اللذين اعتقلا في تموز/يوليو 2009 عند الحدود الجبلية بين العراق وايران.

لكن السلطة القضائية التي يهيمن عليها المحافظون قالت الاربعاء انه لم يتخذ بعد قرار في هذا الصدد وانها تدرس طلبا من جانب المحامي بقبول كفالة. ونقلت وسائل الاعلام الايرانية الاحد عن وزير الخارجية علي اكبر صالحي قوله quot;توسط الكثيرون من رؤساء الدول للافراج عنهما واوصلنا رسائلهم الى السلطات المعنية ونأمل ان يعاملهما القضاء بالرحمة المعروفة عن الاسلامquot;.

واوقف الاميركيان باور وفتال قرب الحدود العراقية الايرانية في 31 تموز/يوليو 2009 مع سارة شورد (32 عاما). وفي 21 اب/اغسطس حكمت المحكمة الثورية بطهران على كل من الرجلين بالسجن 8 سنوات لادانتهما بتهمتي التجسس ودخول ايران بطريقة غير مشروعة.

ويؤكد الاميركيون الثلاثة انهم كانوا في جبال شمال كردستان وانهم دخلوا عن طريق الخطأ الاراضي الايرانية. وتم الافراج عن شورد بكفالة لاسباب انسانية وطبية وسمح لها بمغادرة ايران في ايلول/سبتمبر 2010.