واشنطن: يتواجه الرئيس الاميركي باراك اوباما لاول مرة مع خصمه الجمهوري ميت رومني الاربعاء في دنفر بولاية كولورادو (غرب) في مناظرة تلفزيونية تدوم تسعين دقيقة سيتابعها اكثر من خمسين مليون مشاهد.

وتقدم هذه المناظرة الاولى التي ستليها مناظرتان اخريان، للمرشح الجمهوري للبيت الابيض فرصة استثنائية لاعادة اطلاق حملته بعد سلسلة من الاخطاء التي ارتكبها ومن استطلاعات الراي التي تتوقع هزيمته امام الديموقراطي اوباما، غير انها تنطوي في الوقت نفسه على مخاطر.

والمناظرات التي بدأت تنظم عام 1960 اكتسبت اهمية تاريخية في الانتخابات الرئاسية الاميركية، حيث يمكن لاي هفوة او لحظة تردد ان تقضي على حظوظ مرشح. ومن الضروري في هذا السياق للمرشح المتراجع في استطلاعات الراي ان يحقق اختراقا حاسما لتحقيق الفوز في الانتخابات.

ومع اقتراب الموعد المقرر لاولى المناظرات، يسعى كل من المعسكرين للتشديد على نقاط قوة الخصم، عملا باستراتيجية تقليدية في المراحل التي تسبق المناظرات تهدف الى خفض مستوى التوقعات وتعزيز عنصر المفاجأة.

وقالت مستشارة رومني بيث مايرز الجمعة في مذكرة نقلتها وسائل الاعلام ان quot;الرئيس اوباما خطيب بليغ ويعتبر احد اهم المحاورين السياسيين في التاريخ الحديثquot;. من جهته اكد اقرب مستشاري اوباما ديفيد اكسلرود في تصريح في اليوم نفسه quot;نتوقع ان يكون ميت رومني محاورا مستعدا ومنضبطا وهجومياquot;. وتابع quot;لكن العبء يقع على كتفي ميت رومني ليوضح كيف يمكن للعودة الى السياسات التي ولدت الازمة الاقتصادية ان تؤدي الى نتائج مختلفةquot;.

وقال رومني متحدثا عن اوباما quot;اعتقد انه سيقول الكثير من الامور غير الدقيقةquot;، وذلك في مقابلة مع قناة ايه بي سي في 14 ايلول/سبتمبر ما ينبئ بنقاش حاد حول واقع الاصلاح الاقتصادي في الولايات المتحدة.

واشار بوب شرام الذي كان مستشارا للمرشح جون كيري في اثناء حملته الرئاسية عام 2004 الى انه quot;على الرئيس ان يقول للناس ان الوضع كان صعبا جدا منذ بداية الولاية وبالرغم من تغير امور كثيرة ما زال ينبغي فعل الكثيرquot;. واوضح الاختصاصي في الحملات الانتخابية لفرانس برس quot;لا يمكنه ان يبدو مفرط الثقةquot;.

ومناظرة مساء الاربعاء هي الاولى من ثلاث وتجري قبل اقل من خمسة اسابيع من استحقاق 6 تشرين الثاني/نوفمبر. وتليها مناظرتان في 16 تشرين الاول/اكتوبر في همبستيد (نيويورك، شمال شرق) وفي 22 تشرين الاول/اكتوبر في بوكا راتون (فلوريدا، جنوب شرق).

وقلل المرشحان الى البيت الابيض من نشاطاتهما للاستعداد للمنظرة حيث وصل الرئيس الاميركي الى نيفادا (غرب) الاحد ويصل رومني مساء الاثنين الى دنفر. وتوقع نيوت غنغريتش الخصم السابق لرومني في الانتخابات التمهيدية الجمهورية ان تكون quot;المناظرة الرئاسية في 3 تشرين الاول/اكتوبر الحدث الاهم في حياة رومني السياسيةquot;.

وعلى غرار العام 2008 سيدير الصحافي جيم ليرر المناظرة الاولى وهو مقدم مخضرم لمناظرات الرئاسة. وفيما يعتبر الرجلان الحاملان اجازة في القانون من جامعة هارفرد خطيبين ممتازين، يبدو اوباما احيانا كانه يقدم اجابات اكاديمية اكثر من اللزوم.

واوضح آلان شرودر صاحب كتاب حول المناظرات الرئاسية لفرانس برس quot;على الرئيس اوباما ان يكون اكثر اختصارا في حديثه. فهو يميل الى الاطالة اكثر من المطلوبquot;. ويحتسب لرومني خوضه 19 نقاشا في اثناء الانتخابات التمهيدية الجمهورية حيث واجه خصوما لم يتوانوا عن مهاجمته بعنف في ما يتعلق بماضيه كحاكم quot;معتدلquot; لماساتشوستس (شمال شرق).

وتعليقا على تصريحات لرومني صورت بغير علمه ونشرت في ايلول/سبتمبر وقد انتقد فيها 47% من الاميركيين وصفهم بانهم لا يدفعون الضرائب ويعتقدون انهم quot;ضحاياquot;، اعتبر لينارد ستاينهورن الاستاذ في الجامعة الاميركية انه quot;كي يستفيد رومني من هذه المناظرة على باراك اوباما ان يتعثر، ينبغي ان يقول شيئا على مستوى تصريح ال47% الذي ادلى به ميت رومنيquot;.