واشنطن: يبدو ان الاسبوع المقبل سيكون ايجابيا لميت رومني الذي يرجح فوزه الثلاثاء في الانتخابات التمهيدية التي ينظمها الحزب الجمهوري الاميركي في ثلاث ولايات، في وقت يحصل على دعم شخصيات مهمة في حزبه.

وتفيد جميع المؤشرات وفق الخبراء بان حاكم ماساشوستس السابق (شمال شرق) سيفوز الثلاثاء في الانتخابات التمديهية في ماريلاند (شرق) وويسكونسين (شمال) والعاصمة الاميركية واشنطن، ما سيعزز فرصه لنيل ترشيح الحزب ومواجهة الرئيس الديموقراطي باراك اوباما في السباق الى البيت الابيض في السادس من تشرين الثاني/نوفمبر.

وهذا ما يحمل رومني منذ بعض الوقت على تركيز هجماته على خصمه الديموقراطي، وهو لم يذكر مرة اسم خصميه الجمهوريين ريك سانتوروم ونيوت غينغريتش خلال مهرجاناته الانتخابية في ويسكونسين، مفضلا التشديد على quot;الخلاف الجوهري في الرؤية حول اميركاquot; بينه وبين اوباما.

وتطرق المرشح لمواضيع عدة ليؤكد ان اوباما يقضي على الحلم الاميركي بدل ان يحييه، ذاكرا بطء الانتعاش الاقتصادي بسبب نسبة البطالة المرتفعة، والدين العام المتزايد، والنمو الضعيف بين الشركات الصغرى.

وقال رومني خلال تجمع انتخابي في آبلتون بولاية ويسكونسين quot;ان الرئيس اوباما ليس مسؤولا عن الانكماش، لكنه لم يحسن انعاش الاقتصادquot;.

وقال المؤرخ آلان ليشتمان لوكالة فرانس برس ان المرشح الذي يحظى بفرص قوية للفوز بعدد كبار المندوبين المطلوب لنيل الترشيح الجمهوري، وقدره 1144 مندوبا، انما هو على حق quot;بعدم مهاجمةquot; خصومه الجمهوريين.

غير ان المحافظ المتشدد ريك سانتوروم يواصل التعرض للمعتدل ميت رومني، مشككا في قدرته على جمع قاعدة الحزب المحافظة حول ترشيحه.

وهو يتهمه بتبني قانون ضمان صحي في ماساتشوستس شكل بنظر سانتوروم نموذجا للاصلاح الذي اقره اوباما لاحقا والمطروح حاليا امام المحكمة العليا للنظر في دستوريته.

وحذر سانتوروم متحدثا لشبكة سي ان ان بان quot;اوباما سوف يحمل عليه بشدة في هذا الموضوع في الخريفquot;.

يبقى ان ميت رومني يتقدم في الوقت الحاضر على خصومه وقد فاز ب566 مندوبا بحسب موقع ريل كلير بوليتيكس المستقل، ما يشكل ضعف المندوبين الذين حصل ريك سانتوروم على اصواتهم (263).

لكن هذا لم يحمل سانتوروم على الانسحاب من السباق وقال ردا على اسئلة حول نواياه في حال هزم في الولايات الثلاث الاسبوع المقبل quot;سوف نمضي حتى النهايةquot;.

كذلك يحظى رومني بتاييد عدد متزايد من المسؤولين والقادة الجمهوريين.

واعلن الجمهوري النافذ بول راين رئيس لجنة الموازنة في مجلس النواب الجمعة متحدثا لشبكة فوكس نيوز ان ميت رومني لديه quot;من القدرات والصلابة والمبادئ والشجاعة والنزاهة ما يكفي للقيام بما ينبغي من اجل النهوض باميركا مجدداquot;.

وقال ان quot;على الجمهوريين ان يلتفوا حول ميت رومني ويركزوا جهودهم على المهمة الرئيسية وهي هزم باراك اوباما في الخريفquot;.

كما حصل رومني مؤخرا على دعم الرئيس الاسبق جورج بوش الاب والسناتور النافذ ماركو روبيو.

وحتى خصمه نيوت غينغريتش الذي يحتل حاليا المرتبة الثالثة في السباق الجمهوري، يقر بان quot;ميت رومني يتقدم بوضوح في السباقquot;.