القاهرة: قرر الرئيس المصري محمد مرسي تكريم اسم الرئيس الراحل أنور السادات ورئيس أركان الجيش المصري الراحل الفريق سعد الدين الشاذلي تقديرًا لدورهما في حرب أكتوبر 1973 ضد إسرائيل، بحسب المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية.

وأصدر مرسي مرسومًا بمنح السادات quot;قلادة النيلquot; تقديرًا لدوره البطولي بحرب أكتوبر، كما قرر منحه وسام نجمة الشرف عن قراره التاريخي بشنّ حرب أكتوبر عام 1973.

وقرر الرئيس أيضًا منح وسام quot;قلادة النيلquot; لاسم الراحل الفريق أركان حرب سعد الدين الشاذلي، quot;تقديرًا لدوره البطولي في حرب أكتوبرquot;.

وفي تصريحات للصحافيين في مقر رئاسة الجمهورية، قال المتحدث الرسمي ياسر علي إنه تم بالفعل تسليم أسرتي الرئيس السادات والفريق الشاذلي تلك الأوسمة والقلادات بعد ظهر اليوم في مقر الرئاسة.

ونشب خلاف حاد بين الرئيس السادات والفريق الشاذلي أثناء حرب أكتوبر 1973 بشأن التعامل مع هجوم مضاد شنّه الجيش الإسرائيلي في منطقة قناة السويس.

وفي عهد الرئيس السابق حسني مبارك (1981- 2011)، صدر حكم من القضاء العسكري بحبس الفريق الشاذلي إثر إدانته بتهمة إفشاء أسرار عسكرية عن حرب أكتوبر، قضى منها بضع سنوات في السجن العسكري قبل أن يصدر عفو رئاسي مشروط بعدم الحديث لوسائل الإعلام.

وبعد ثورة يناير 2011، طالبت أسرة الفريق الشاذلي قادة الجيش بـquot;تكريمه ورد اعتبارهquot;. وجاء قرار مرسي مع اقتراب الذكرى الـ 39 لحرب السادس من أكتوبر 1973 التي تمكن خلالها الجيش المصري من عبور قناة السويس وتحريرها من السيطرة الإسرائيلية.