القاهرة: كشف سيف عبد الفتاح، المستشار السياسي للرئيس المصري محمد مرسي، أن مصر تدرس المقترح القطرى بشأن التدخل العسكري العربي في سوريا لإنهاء الأزمة الراهنة، وستجري اتصالات مع الدوحة وأنقرة قريبًا حول هذا المقترح.

وأوضح في تصريحات لمراسلة وكالة الأناضول للأنباء اليوم السبت أن quot;مصر على استعداد للمشاركة في التدخل العربي شريطة ألا يكون ذلك ذريعة للتدخل الأجنبي في سورياquot;.

وأضاف: quot;نحن مستعدون من حيث المبدأ للمشاركة في التدخل العربي في سوريا، ولكن بعد التعرف على حدود وأهداف وملامح هذا التدخلquot;، مشددًا على تمسك مصر برفضها التدخل الأجنبي في سوريا.

وكان الشيخ حمد بن خليفة، أمير قطر، قد دعا خلال كلمته أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة الثلاثاء الماضي إلى تدخل عربي في سوريا، وقال: quot;من الأفضل للدول العربية نفسها أن تتدخل انطلاقًا من واجباتها الإنسانية والسياسية والعسكرية، بعد فشل مجلس الأمن في التوصل إلى موقف حازم رغم أن العنف وصل إلى مرحلة غير مقبولةquot;.

وأوضح عبد الفتاح أن quot;لقاءات ثنائية بين كل من مصر وقطر ستتم خلال الأيام القادمة وربما على أرض غير مصرية لمناقشة هذا الأمرquot;.

وأشار مستشار الرئيس المصري إلى أن quot;القاهرة قد تدفع تركيا لتنشيط المقترح القطري ودعم التدخل العربي في سورياquot; مضيفًا أن quot;هذا الأمر سيتطرق إليه لقاء الرئيس محمد مرسي مع رئيس الوزراء التركي رجب الطيب أردوغان خلال لقائهما المقرر غدًا الأحدquot;.

وعن المبادرة المصرية quot;الرباعيةquot; لحل الأزمة السورية، قال عبد الفتاح: quot;المبادرة من السابق للأوان أن نقول إنها أخفقت، ولكن نستطيع وصفها بأنها مبادرة النفس الطويلquot;.

وأضاف أن إلغاء اجتماع دول المبادرة الرباعية في نيويورك، الأسبوع الماضي، quot;لا يعني فشلها ولكن الفترة القادمة ستشهد لقاءات ثنائية بين دول المبادرة (مصر وتركيا وإيران والسعودية) وربما نحاول أن نجعل الأمور تصل لاتفاق الحد الأدنىquot;.

وأوضح أن quot;الحد الأدنى يعني أن بقاء النظام السوري الذي يقتل شعبه أصبح غير مقبول بهيئته وشكله، وأنه يجب أن تكون هناك آليات على الأرض لحقن الدماءquot;.