واشنطن: قال مسؤول اميركي سابق عمل في قضايا تتعلق بامن المعلوماتية الجمعة ان الولايات المتحدة تعتقد ان ايران تقف وراء هجوم الكتروني كبير على شركة النفط الحكومية السعودية وشركة قطرية للغاز.

وكان وزير الدفاع الاميركي ليون بانيتا صرح ان الجيش الاميركي يضع اللمسات الاخيرة لقواعد الاشتباك للتصدي لهجمات معلوماتية يمكن ان تسبب اضرارا كبيرة، بما في ذلك عبر وسائل هجومية.

وقال quot;القواعد الجديدة ستؤكد ان وزارة الدفاع لا تتحمل مسؤولية الدفاع عن شبكاتها فحسب، بل ان تكون مستعدة ايضا للدفاع عن البلاد ومصالحنا القومية في اي هجومquot;.

وقال المسؤول جيمس لويس ان الوكالات الحكومية الاميركية توصلت الى ان ايران هي من دبر الفيروس quot;شامونquot; الذي ادى الى شل عشرات الآلاف من اجهزة الكمبيوتر في الشركة السعودية ارامكو وشركة راس غاز القطرية للغاز الطبيعي.

ولويس عمل لحساب وزارة الخارجية الاميركية ووكالات حكومية اخرى في مجال الامن القومي وقضايا الانترنت.

واضاف لويس الذي يعمل في مركز الدراسات الاستراتيجية والدولية ان المسؤولين الاميركيين لديهم quot;اكثر من شكوكquot; بان ايران تقف ايضا وراء هجمات آب/اغسطس التي استهدفت مصارف اميركية.

وقال لوكالة فرانس برس quot;هناك قناعة بشكل عام بانها ايرانquot;.

وكان بانيتا تحدث عن فيروس الكتروني ضرب مؤخرا شبكات شركة النفط السعودية ارامكو ما ادى الى توقف 300 الف جهاز كمبيوتر عن العمل.

وقال ان هذا الفيروس المتطور يعد quot;الهجوم الاكبر تدميرا على القطاع الخاص حتى اليومquot;.