القدس: اكد الامين العام لحزب الله حسن نصرالله مساء اليوم الخميس ان حزبه أرسل طائرة استطلاع فوق الاراضي الاسرائيلية، اجتازت quot;مئات الكيلومتراتquot; وحلقت فوق quot;منشآت حساسةquot; قبل كشفها من جانب سلاح الجو الاسرائيلي.

وجاء ذلك بعد اقل من ساعة على اتهام رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو الحزب الشيعي اللبناني بارسال طائرة بدون طيار الى الاجواء الاسرائيلية في السادس من تشرين الاول/اكتوبر.

وقال نصرالله في كلمة القاها عبر تلفزيون quot;المنارquot; التابع لحزبه ان quot;المقاومة ارسلت طائرة استطلاع متطورة من الاراضي اللبنانية باتجاه البحر وسيرتها مئات الكيلومترات فوق البحر ثم اخترقت اجراءات العدو الحديدية ودخلت الى جنوب فلسطين المحتلة وحلقت فوق منشات وقواعد حساسة ومهمة لعشرات الكيلومتراتquot;.

واشار الى انه تم اكتشافها بعد ذلك quot;من قبل العدو على مقربة من منطقة ديمونا، وتصدى لها سرب من سلاح الجو الاسرائيلي وقام باسقاطهاquot;.

ووصف نصرالله ارسال الطائرة بانها quot;عملية نوعية جدا ومهمة جدا في تاريخ المقاومة في لبنان والمنطقةquot;.

واضاف ان هذه الطائرة quot;ليست روسية بل هي من صناعة ايرانية وتجميع ومونتاج الكادر اللبناني المتخصص في حزب اللهquot;، مشيرا الى انها quot;المرة الاولى في تاريخ حركات المقاومة في لبنان والمنطقة التي يتم فيها امتلاك قدرة جوية بهذا النوعquot;.

وقال نصرالله ان رحلة طائرة الاستطلاع هذه الى اسرائيل quot;لم تكن الاولى ولن تكون الاخيرةquot;، مشيرا الى ان العملية مؤشر على ان في امكان حزب الله quot;الوصول الى اي نقطة يخطط للوصول اليهاquot;.

ورفض تحديد من اي نقطة في الاراضي اللبنانية انطلقت الطائرة.

أعضاء في حزب الله يقاتلون المجموعات المسلحة في سوريا quot;دفاعا عن النفسquot;

اعلن الامين العام لحزب الله حسن نصرالله ان بعض اللبنانيين المقيمين في الاراضي السورية الحدودية مع لبنان والمنتمين الى الحزب الشيعي يقاتلون quot;المجموعات المسلحةquot; في سوريا بمبادرة منهم ومن دون قرار حزبي، وذلك quot;بغرض الدفاع عن النفسquot;.

وقال نصرالله في كلمة القاها عبر تلفزيون quot;المنارquot; التابع لحزبه تعليقا على التقارير حول مشاركة مقاتلين من حزبه الى جانب النظام السوري في المعركة ضد المعارضين، quot;النظام (السوري) ليس بحاجة لا الينا ولا الى احد ان يقاتل الى جانبهquot;.

وذكر ان كل ما ينقل عن الفضائيات عن انتقال الاف المقاتلين من حزب الله الى سوريا quot;كذبquot;.

لكنه اشار الى ان بعض المنتمين الى حزب الله من اللبنانيين المقيمين في قرى سورية حدودية مع لبنان quot;اشتروا السلاح واتخذوا قرار الدفاع عن انفسهم واعراضهم واملاكهم في مواجهة مجموعات مسحلة بعضها سوري وبعضها من كل حدب وصوبquot;.

وقال ان هذا القرار جاء بعد ان quot;اعتدت الجماعات المسلحة عليهم وهاجمتهم وطردت العديد منهم من بيوتهم واحرقت البيوت وخطفت ونهبت واعتدت على الاعراضquot;.

وقال نصرالله ان لا علاقة للحزب بقرارهم، لكن quot;لا يمكنني ان امنعهم ان ارادوا القتالquot;.

واوضح نصرالله ان عنصر حزب الله الذي تم تشييعه الاسبوع الماضي في مدينة بعلبك في شرق لبنان هو واحد من هؤلاء.

واعلن حزب الله الاثنين الماضي خلال تشييع حسين عبد الغني النمر (35 عاما) ان هذا الاخير قتل اثناء تأديته quot;واجبه الجهاديquot;، بينما ذكر مصدر امني لبناني لوكالة فرانس برس ان النمر quot;قتل في منطقة الحدود اللبنانية السوريةquot; من دون تفاصيل اضافية.

وتتهم المعارضة اللبنانية الداعمة للمعارضة السورية حزب الله الذي اعلن مرارا وقوفه سياسيا الى جانب النظام السوري، بارسال مقاتلين الى دمشق. كذلك تحدثت تقارير اعلامية غربية عن مثل هذا الدعم.

ويمتلك حزب الله ترسانة ضخمة من الاسلحة يقول انها لمواجهة اسرائيل.