صور: تجمع الالاف في جنوب لبنان بناء لدعوة الأمين العام لحزب الله حسن نصر الله الاربعاء، في مسيرة احتجاجية على فيلم quot;براءة المسلمينquot; المسيء للمسلمين والرسوم الكاريكاتورية المسيئة للرسول التي نشرت في مجلة فرنسية.

وسار المشاركون في تظاهرة في مدينة صور، ثاني اكبر مدن الجنوب، (85 كلم عن بيروت) رافعين لافتات كتب فيها quot;لبيك يا رسول اللهquot; وquot;كل مصائبنا هي من اميركاquot; وquot;مسلمون ومسيحيون دفاعا عن كرامة الرسولquot;.

واخترقت المسيرة الشارع الرئيسي في المدينة الممتد على مسافة كيلومترين ونصف الكيلومتر، على وقع صيحات quot;يا محمدquot; وquot;اميركا اميركا انت الشيطان الاكبرquot; وquot;اسرائيل اسرائيل عدوة المسلمينquot;. وتوافد المشاركون من معظم قرى الجنوب حاملين اعلاما لبنانية وعدد قليل من الاعلام السورية، الى رايات لحزب الله وحركة امل الشيعية المتحالفة معه والتي دعت انصارها ايضا الى المشاركة في المسيرة.

وحذر عضو المجلس التنفيذي في حزب الله الشيخ نبيل قاووق في كلمة القاها في المتظاهرين، الولايات المتحدة وفرنسا من الدخول في مواجهة مع العالم الاسلامي. وقال quot;ايها الاميركيون الافضل لكم ان تتراجعوا ولا تتورطوا في مواجهة شاملة مع الامة الاسلاميةquot;.

واعتبر ان فرنسا ايضا quot;اختارت ان تكون في الموقع المعادي للامةquot;، داعيا الدولتين الى الحذر quot;من غضبة الامة الاسلامية لانها قادرة ان تفعل اي شيء دفاعا عن كرامة وعرض رسول اللهquot;.

وارتدى عدد من المشاركين اكفانا بيض، ومنهم محمد حلاوي الذي حمل طفلته زهراء (سبعة اشهر)، وقال لوكالة فرانس برس quot;انا مستعد ان اضحي بدمي وابنتي ومالي في سبيل نبينا محمدquot;، داعيا افراد الطوائف الاخرى الى المشاركة في المسيرات الرافضة للفيلم المسيء quot;لان هذا الامر يمس بالاسلام وكل شريف حرquot;.

وتظاهرة اليوم هي الثانية في سلسلة تمتد طوال هذا الاسبوع، دعا اليها نصر الله رفضا للفيلم الذي نشرت مقاطع منه على موقع quot;يوتيوبquot; الالكتروني، واثار موجة احتجاجات في دول عربية واسلامية، سقط قتلى وجرحى في عدد منها.

وكان نصرالله شارك في المسيرة الاولى التي اقيمت الاثنين في الضاحية الجنوبية لبيروت، بالقاء خطبة قصيرة اعلن فيها اطلاق quot;معركة لا يمكن التسامح فيهاquot; لمواجهة الفيلم. وquot;براءة المسلمينquot; فيلم قصير نشر على موقع quot;يوتيوبquot; الالكتروني الذي حجبته بعض الدول الاسلامية.