يدرك المرشح الجمهوري لانتخابات الرئاسة الأميركية ميت رومني أن صورةالرأسمالي المليونير القاسي ربما تحرمه من أصوات الفقراء، وهو ما جعله يتحدث عن ماضيه الإنساني، ويروي قصصًا عايشها وتفاعل معها قبل سنوات.


واشنطن: يعمد المرشح الجمهوري للانتخابات الرئاسية الاميركية ميت رومني في خطاباته الى رواية قصص مؤثرة عن ماضيه الذي كان لفترة خلت في الظل طوال الحملة الرئاسية، وذلك من اجل كسر صورة الرأسمالي المليونير القاسي التي لازمته.

ويروي المرشح الجمهوري واوساطه منذ عدة اسابيع قصصًا تعود الى الثمانينات والتسعينيات من القرن الماضي في محاولة واضحة لاضفاء صورة انسانية على رجل الاعمال السابق من اجل كسب اصوات ناخبي الوسط.

وبينها قصة صبي في الرابعة عشرة من العمر مصاب بمرض سرطان الدم وكان ميت رومني يزوره في غرفته في المستشفى الى حين وفاته.
وكذلك زيارات رومني الى عائلة في الحي الذي كان يقيم فيه يوم عيد الميلاد بعد حادث سيارة أدى الى شلل ولدين من هذه العائلة. وعرض عليهما ميت رومني دفع تكاليف دراستهما.

كما يتحدث فريق حملته عن احتفال عيد الشكر الذي اقامه مع ابنائه الخمسة لعائلة فينلايسون التي لديها ابنة مريضة، فيما كانت في المستشفى.
وروى المرشح الجمهوري الاثنين في خطاب القاه في فرجينيا: quot;كنت أزور ديفيد واصبحنا مقربين جداًquot;، في اشارة الى ديفيد اوباروفسكي الصبي الذي كان يعالج في المستشفى بسبب اصابته بمرض سرطان الدم. واضاف quot;ثم اتصل بي مجددًا وقال لي +ميت، لقد درست الحقوق هل يمكنك المجيء الى المستشفى وكتابة وصيتي؟+ وقلت له بالتأكيدquot;.

واضاف المرشح الجمهوري الذي روى هذه القصة لليوم الثالث على التوالي quot;أن ديفيد لم يعش لكنه لم يخسر. أن ديفيد احد ابطالي، وهذا احد اسباب ثقتي بمستقبل اميركاquot;.
وقد تسارعت عملية quot;اعطاء جانب انسانيquot; لشخصية رومني بعد مؤتمر الجمهوريين في نهاية اب/اغسطس بفضل الكشف عن بعض خصوصيات المرشح وزوجته.

وكانت آن رومني روت في خطابها البارز امام 22 مليون مشاهد على التلفزيون quot;يمكنني أن اقول لكم لماذا وقعت في حبه- كان طويل القامة يضحك كثيرًا وغير عصبي- وتعشق الشابات هذه الامور. كما أنه كان لطيفًا مع اهلي لكن يرتاح فعلياً حين لا يكونون متواجدين!quot;.
وقال سكوت هلمان الصحافي وكاتب سيرة ميت رومني quot;رومني الحقيقيquot; لوكالة فرانس برس quot;هناك جهد حثيث لاظهار شخصيته وبعض القصص التي تركت اثراً في حياته، والتي تكشف مصدر قيمهquot;.

واضاف quot;لقد فهموا أن المجازفة بعدم اظهار الشق الانساني اكبر من المجازفة بالحديث عن اعضاء في كنيسته المورمونيةquot; التي كانت تعتبر في فترة خلت عائقاً كبيراً امامه.
وكان ميت رومني رئيساً لما يوازي ابرشية مورمونية في بوسطن بين 1986 و 1994، وهو منصب تطوعي يعادل منصب اسقف يضاف الى مهامه كرئيس مجلس ادارة شركة باين كابيتال.

وقال سكوت هلمان quot;ليس هناك أي شك في واقع أن ميت رومني وعائلته ساعدا الكثير من الناس، انهما يقومان باعمال خيرية كثيرة، ووهبا المال وكرسا وقتاً لذلك، وساعدا اشخاصاً محتاجين وليس فقط من المورمونquot;.
واضاف quot;سياسيًا، كان على الدوام غير مرتاح في الحديث عن كل ذلك (...) لكنه اثبت في الماضي ومجددًا اليوم أنه مستعد للحديث عن بعض القصص من ماضيه حين يحتاج لأن يثبت للناس أنه ليس رأسماليًا بارداً صنع ثروته عبر اقالة الناسquot;.

ويقدم ميت رومني ملايين الدولارات سنويًا لجمعيات خيرية كما أن ابناءه يوجهون رسائل عبر البريد الالكتروني تحمل عنوان quot;تعرفوا الى والديquot;.
وهذه الاستراتيجية التي تترافق مع اعادة نظر سياسية في عدة مواضيع، هل ستتيح تلطيف صورته كمحافظ مناهض للاجهاض؟.

وميت رومني الذي يعتبر فائزًا على الدوام بتصويت الرجال، تمكن من تعويض تخلفه عن باراك اوباما البالغ 18 نقطة خلال شهر، بحسب الاستطلاع الاخير الذي أجراه معهد بيو.