صورة مركبة: رومني (يمين الصورة) وأوباما

بعد تقدمه في استطلاعات الرأي في مواجهة الرئيس باراك أوباما، قام المرشح الجمهوري للبيت الابيض ميت رومني في ولاية اوهايو باعادة تركيز حملته بشكل واضح على مواقف معتدلة سعيًا منه لاجتذاب ناخبي الوسط والنساء.


سيدني: تصدى الرئيس الأميركي باراك أوباما لمسعى خصمه بتسليط الضوء على تناقضات واضحة في مواقفه ولا سيما بشأن الاجهاض، سعيًا منه لتخطي ادائه الرديء خلال المناظرة التلفزيونية الاولى بينهما في الثالث من تشرين الاول (اكتوبر)، والتي خسر بعدها تقدمه عليه في استطلاعات الرأي.

وقال ميت رومني الاربعاء بعد زيارة لأحد المصانع في ماونت فيرنون في ولاية اوهايو التي ستلعب دورًا حاسمًا في انتخابات السادس من تشرين الثاني (نوفمبر) quot;اذا صوتتم لي واقنعتم آخرين بأن يحذوا حذوكم، فسوف انتخب بفضل اوهايو لأكون الرئيس المقبل للولايات المتحدةquot;.

وتابع رومني الذي زار مساء الاربعاء مدينة سيدني في اوهايو quot;الرئيس يقول إنه مع الطبقة الوسطى، لكن كيف تدبرت امرها اثناء ولايته؟ لم يكن وضعها جيدًاquot;. ويمنح متوسط ستة استطلاعات للرأي جرت مؤخرًا المرشح الجمهوري تقدمًا قدره نقطة على الرئيس المنتهية ولايته وهو فارق دون هامش الخطأ غير أنه لم يسبق أن سجلته الحملة الانتخابية.

اما أوباما الذي بقي في واشنطن قبل أن يستأنف جولاته على الولايات الاساسية بدءًا بفلوريدا الخميس، فأقر بسوء ادائه في المناظرة في دنفر (ولاية كولورادو، غرب) التي كانت الاولى من اصل ثلاث مناظرات رئاسية مقررة.

وقال أوباما متحدثًا لشبكة ايه بي سي quot;كانت أمسية جيدة بالنسبة للحاكم رومني. لم تكن افضل امسياتي. وليست المرة الاولىquot; التي يحصل فيها هذا الامر، لكنه لفت الى أن quot;اساسيات السباق لم تتغيرquot;.

وتناول فريق أوباما الذي يلزم موقفًا هجوميًا تصريحات ادلى بها رومني مساء الثلاثاء لصحيفة في ايوا (وسط) وقال فيها: quot;لا علم لدي بمشروع قانون حول الاجهاض يمكن أن يندرج في برنامجيquot;، وهو الذي سبق أن دعا الى ابطال قرار من المحكمة العليا الاميركية يشرع الاجهاض.

وشكل هذا التصريح تبديلاً ملفتًا في مواقف رومني ولو أنه عاد وأكد بعده على معارضته الاجهاض. وقال أوباما لشبكة ايه بي سي إن quot;الحاكم رومني مضى بعيدًا جدًا لمحاولة اخفاء مواقفه الحقيقيةquot; وذكر بأن خصمه quot;قال بوضوح انه اذا ما طرح عليه مشروع قانون (يحد من الحق في الاجهاض) فسوف يدعمهquot;.

وردًا على اسئلة صحافيين حول هذا الموضوع قال رومني الاربعاء quot;اعتقد أنني قلت ذلك ورددته مرارًا: انا مرشح مناهض للاجهاض وساكون رئيساً مناهضًا للاجهاض. سوف اتحرك على الفور لوقف تمويل التخطيط العائلي (بالاموال العامة)quot;.

وقال متحدثًا في مطعم في هذه الولاية التي تضم العديد من المؤيدين له quot;سوف ننتصر في اوهايو لأن النساء سيساعدنني على الفوزquot;، علمًا أن النساء اللواتي يمثلن 53% من الناخبين اخترن أوباما بنسبة 56% منهن عام 2008.

ويتباين تصريح رومني الثلاثاء مع المواقف العديدة التي سبق أن اعلنها واكد فيها أنه ضد الاجهاض الا في حالات الاغتصاب وسفاح القربى أو في حال تعرض صحة او حياة الام للخطر. واغتنم رومني مناظرة دنفر ليبدأ باعادة تركيز حملته على الوسط فتعهد على سبيل المثال بالمحافظة على بعض بنود اصلاح أوباما للضمان الصحي وبعدم تقليص ميزانية التعليم.

كما علق الجمهوري خلال الايام الاخيرة على تصريحاته بشأن 47% من الاميركيين اتهمهم خلال حديث خاص بأنهم quot;يعتقدون انهم ضحاياquot; ولا يدفعون الضرائب مؤكدًا أنهم quot;لا يهمونهquot; فأقر بأنها quot;لم تكن لائقة اطلاقًاquot;، كما شدد على ضرورة تحديد سقف للاعفاءات الضريبية ولا سيما للأكثر ثراء.

ويلتقي رومني وأوباما في مناظرتين تلفزيونيتين أخريين في 16 و22 تشرين الاول/اكتوبر. وفي هذه الاثناء تبقى الانظار متجهة نحو نائب الرئيس جو بايدن ومرشح رومني لهذا المنصب بول رايان اللذين سيشاركان في مناظرتهما الوحيدة مساء الخميس في كنتاكي (وسط شرق).