دمشق: نفت قيادة الجيش السوري الاثنين استخدام قنابل عنقودية في مواجهة quot;العناصر الارهابية المسلحةquot;، مؤكدة انها quot;لا تمتلك هذا النوع من القنابلquot;، بحسب ما اوردت وكالة الانباء السورية الرسمية quot;ساناquot;.

وجاء في الخبر ان القيادة العامة للجيش والقوات المسلحة اكدت في تصريح quot;ان بعض وسائل الاعلام المضللة والشريكة في جريمة سفك الدم السوري دأبت موخرا على نشر اخبار كاذبة مفادها أن الجيش العربي السوري يستخدم في مواجهة العناصر الارهابية المسلحة قنابل عنقوديةquot;.

واضافت القيادة quot;لما كان هذا النوع من القنابل لا يمتلكه الجيش العربي السوري، فاننا نؤكد ان مثل تلك الاخبار عارية من الصحة وتندرج في اطار التضليل الاعلاميquot;. واعتبرت ان الهدف من هذه الاخبار quot;حرف الرأي العام عما ترتكبه العصابات الارهابية المسلحة من جرائم في حق الوطن والمواطنينquot;.

وكانت منظمة quot;هيومن رايتس ووتشquot; الناشطة في مجال الدفاع عن حقوق الانسان اتهمت الاحد القوات الجوية السورية باستخدام القنابل العنقودية ضد المسلحين المعارضين للنظام وفي مناطق ماهولة بالسكان.

وقال مدير قسم الاسلحة ستيف غوز في بيان صادر عن المنظمة ان quot;القنابل العنقودية محظورة بشكل شامل من معظم الدول، وعلى سوريا ان توقف فورا استخدام جميع هذه الاسلحة العشوائية التي تستمر في القتل والتشوية منذ سنواتquot;.

وتحدثت المنظمة عن زيادة في استخدام هذه القنابل من جانب النظام الاسبوع الماضي خصوصا في منطقة معرة النعمان التي تشهد قتالا بين المسلحين والقوات النظامية للسيطرة على الطريق السريع الذي يصل بين دمشق ومدينة حلب الشمالية.

وقالت استنادا الى اشرطة فيديو يبثها ناشطون سوريون على الانترنت انه يتم اسقاط القنابل العنقودية على محافظات حلب وحمص واللاذقية ودمشق. وأضافت أنّ quot;حاويات القنابل العنقودية والقنابل الصغيرة الناجمة عنها التي تظهر في اشرطة الفيديو، تظهر جميعها انماط اضرار تثبت انه تم اسقاط تلك القنابل من طائراتquot;. واعربت عن quot;قلقها من المخاطر التي تمثلها العبوات غير المنفجرة على السكان المدنيينquot;.