لا يوفر حزب الله مناسبة إلا وينفي فيها أنه يقاتل إلى جانب الأسد، لكن الجيش الحر يؤكد استعداده لنشر وثائق تؤكد تورط الحزب. وأشار معارض سوري إلى أن الحزب طلب هدنة لعدة ساعات لإجلاء جثث مقاتليه.


بيروت: أكد مسؤول في الجيش السوري الحر مقتل 60 عنصرًا لحزب الله في مدينة القصير السورية مشيرًا إلى أن الحزب طلب هدنة لعدة ساعات لإجلاء جثث مقاتليه.

وقال عاد فهد المصري، مسؤول إدارة الإعلام المركزي في القيادة المشتركة للجيش السوري الحر في الداخل، إن 60 عنصرًا لحزب الله قضوا في مدينة القصير السورية، متحدثًا عن طلب الحزب هدنة لعدة ساعات لإجلاء جثث مقاتليه من الأراضي السورية، رفضتها القيادة المشتركة للجيش الحر.

وفي حين أكد المصري وفي بيان تفصيلي، رفض القيادة إطلاق سراح quot;أسرى حزب الله الـ13 المعتقلين لدينا منذ أكثر من عشرة أيام والذين اعتقلوا في ريف حمصquot;، شدد على أن quot;مصير المعتقلين وجثث القتلى يتحدد على أساس الاتفاقات الدولية في الحروب وتحت إشراف منظمة الصليب الأحمر الدولية وبعلم هيئة الأمم المتحدة والجامعة العربية مع تعهد حزب الله بسحب كافة مقاتليه وبشكل فوري من الأراضي السورية ووقف خرقه وانتهاكه لحرمة الأراضي السورية وقتل السوريين وقمع الثورة السوريةquot;.

من جانبه، أكد قائد عمليات quot;الجيش السوري الحرquot; في مدينة حلب القديمة الرائد quot;أبومحمدquot; أن quot;الجيش الحر لديه عدد من الأسرى المنتمين الى quot;حزب اللهquot; بالإضافة الى مقاتلين إيرانيينquot;. وكشف لـquot;الرأيquot; الكويتية عن استعداده quot;لنشر وثائق تؤكد تورط quot;حزب اللهquot; في قتل الشعب السوري ومشاركته في العمليات العسكرية الى جانب الجيش الأسديquot;.

quot;دفاعًا عن النفسquot;

يذكر أن الأمين العام لحزب الله حسن نصرالله أعلن أن بعض اللبنانيين المقيمين في الأراضي السورية الحدودية مع لبنان والمنتمين الى الحزب الشيعي يقاتلون quot;المجموعات المسلحةquot; في سوريا بمبادرة منهم ومن دون قرار حزبي، وذلك quot;بغرض الدفاع عن النفسquot;.

وقال نصرالله يوم أمس تعليقًا على التقارير حول مشاركة مقاتلين من حزبه الى جانب النظام السوري في المعركة ضد المعارضين، quot;النظام (السوري) ليس بحاجة لا الينا ولا الى احد أن يقاتل الى جانبهquot;. وذكر أن كل ما ينقل عن الفضائيات عن انتقال آلاف المقاتلين من حزب الله إلى سوريا quot;كذبquot;.

لكنه أشار إلى أنّ بعض المنتمين الى حزب الله من اللبنانيين المقيمين في قرى حدودية quot;اشتروا السلاح واتخذوا قرار الدفاع عن انفسهم واعراضهم واملاكهم في مواجهة مجموعات مسلحة بعضها سوري وبعضها من كل حدب وصوبquot;.

وقال إن هذا القرار جاء بعد أن quot;اعتدت الجماعات المسلحة عليهم وهاجمتهم وطردت العديد منهم من بيوتهم واحرقت البيوت وخطفت ونهبت واعتدت على الاعراضquot;. وقال نصرالله إن لا علاقة للحزب بقرارهم، لكن quot;لا يمكنني أن امنعهم ان ارادوا القتالquot;. واوضح نصرالله أن عنصر حزب الله الذي تم تشييعه الاسبوع الماضي في مدينة بعلبك في شرق لبنان هو واحد من هؤلاء.

واعلن حزب الله الاثنين الماضي خلال تشييع حسين عبد الغني النمر (35 عامًا) أن هذا الاخير قتل اثناء تأديته quot;واجبه الجهاديquot;، بينما ذكر مصدر امني لبناني لوكالة فرانس برس أن النمر quot;قتل في منطقة الحدود اللبنانية السوريةquot; من دون تفاصيل اضافية.

وتتهم المعارضة اللبنانية الداعمة للمعارضة السورية حزب الله الذي اعلن مراراً وقوفه سياسيًا الى جانب النظام السوري، بارسال مقاتلين الى دمشق. كذلك تحدثت تقارير اعلامية غربية عن مثل هذا الدعم.
ويمتلك حزب الله ترسانة ضخمة من الاسلحة يقول إنها لمواجهة اسرائيل.

الجسر: عملية حزب الله نوعية.. ولكن

وحول تأكيد نصرالله أن حزبه أرسل طائرة استطلاع فوق الاراضي الاسرائيلية، اجتازت quot;مئات الكيلومتراتquot; وحلقت فوق quot;منشآت حساسةquot; قبل كشفها من جانب سلاح الجو الاسرائيلي.

أشار عضو كتلة quot;المستقبلquot; النائب سمير الجسر إلى أنّ العملية نوعية، الا أن ما قصد فيها لفت النظر عن الاحداث السورية، وتورط quot;حزب اللهquot; في الاحداث السوريةquot;، واعتبر أن quot;من حق الناس أن تسأل اين قضوا من ادعى quot;حزب اللهquot; أنهم قتلوا اثناء تأديتهم واجبهم الجهادي، واين هو واجبهم الجهاديquot;.

زهرا: هم نصرالله ليس الدفاع عن لبنان

من جانبه، لفت عضو كتلة quot;القوات اللبنانيةquot; انطوان زهرا إلى أنّ quot;كلام الامين العام لـquot;حزب اللهquot; في ظل التراجعات التي يسجلها هو لطمأنة جمهور الحزب وليس اللبنانيين وهو يخلق حذراً لدى بقية اللبنانيينquot;، مضيفًا أن quot;يقوم نصرالله بافتعال حرب في مكان ما هو لتخفيف الضغط عن النظام السوري وعن ايران quot;.

واعرب عن اعتقاده أن quot;طائرة quot;ايوبquot; التي خرقت اجواء اسرائيل هي ليست عملية نوعية واستراتيجية لأن كل بلد تخترق أجواؤه من وقت الى آخرquot;. واعتبر أن quot;هم نصر الله ولاية الفقيه وليس الدفاع عن لبنان بل أن يكون الحزب ذراعاً لايران في المنطقةquot;، مؤكدًا أنه quot;يسهم بشكل فاعل باضفاء نار الفتنةquot;.

حوري: حزب الله يسعى الى حجب الانظار عما يحدث في بسوريا

ولفت عضو كتلة quot;المستقبلquot; عمار حوري إلى أنّ quot;نصرالله اخبرنا أن هذه الطائرة صناعة ايرانية وان حزب الله بادر الى ارسال الطائرة بمعنى آخر يؤكد أن رأي اللبنانيين لا يقدم ولا يؤخر وهو الذي يحدد السياسة الهجومية في الوقت الذي يراه مناسبًاquot;. ولفت إلى أنّ quot;كلام نصرالله هو لحجب الانظار عما يحدث في سوريا خاصة وان العداءquot;، مضيفًا، لا quot;اجماع على الذهاب في خطوة يكون حجمها كبيرا على لبنانquot;.