دبي: اعلنت وزارة الخارجية البحرينية الاثنين انها استدعت القائم بالاعمال الايراني في المنامة وابلغته رفضها تدخل ايران في شؤون البحرين.

وقالت الوزارة في بيان ان مساعد وزير الخارجية البحريني حمد احمد العامر اعرب للدبلوماسي الايراني مهدي اسلامي عن غضب مملكة البحرين من المعلومات التي نسبت خطأ الى مسؤولين بحرينيين حول طلب وساطة ايرانية في الازمة الداخلية للبحرين.

واوضحت الوزارة انها اكدت مع ذلك للسلطات الايرانية مرتين انها لا تنوي ابدا طلب مثل هذه الوساطة.

وبالنسبة للمظاهرات التي ينظمها الشيعة في البحرين ضد العائلة المالكة السنية، اشارت الوزارة الى ان ما يجري في البحرين قضية بحرينية بحتة لا تستدعي اي وساطة خارجية.

ونشر بيان الخارجية البحرينية بعد لقاء بين القائم بالاعمال البحريني مع الشيخ عيسى القاسم، الزعيم الروحي لشيعة البحرين.

من ناحيتها، ذكرت حركة الوفاق وهي ابرز حركة شيعية معارضة في البحرين، ان اللقاء جرى بطلب من الدبلوماسي الايراني اثر طلب وساطة تقدمت به السلطات البحرينية.

وتعقيبا على هذا الامر، قال نائب وزير الخارجية الايراني المكلف الشؤون العربية والافريقية حسين امير عبد اللهيان ان البحرين طلبت quot;مساعدةquot; ايران.

ونقل موقع الوزارة عن عبد اللهيان قوله ان quot;طلب مساعدة الجمهورية الاسلامية لحل الازمة البحرينيةquot; جاء بعد لقاء بين العاهل البحريني الملك حمد بن عيسى آل خليفة ووزير الخارجية الايراني علي اكبر صالحي على هامش قمة منظمة التعاون الاسلامي في مكة وبعد زيارة وزير خارجية البحرين لايران وعودة سفير البحرين الى طهران.

واضاف المسؤول الايراني ان quot;الجمهورية الاسلامية اعربت عن عزمها المضي بهذه الوساطة واجراء اتصالات مع الدول المنخرطة في المنطقة ولكن لسبب ما زلنا نجهله لم يبد الطرف البحريني اي جدية في الامر وقد توقفت الجهود في هذا المجالquot;.

البحرين تمنع مسؤولة في الاتحاد الدولي لحقوق الانسان من حضور محاكمة ناشط

أعلنت مسؤولة في الاتحاد الدولي لحقوق الانسان مساء الاثنين ان البحرين رفضت منحها تأشيرة دخول الى البلاد للمشاركة الثلاثاء في محاكمة الاستئناف للناشط نبيل رجب الذي حكمت عليه المحكمة البدائية بالسجن ثلاث سنوات لمشاركته في تظاهرة غير مرخصة.

وقالت ستيفاني ديفيد المسؤولة عن الاتحاد الدولي لحقوق الانسان في الشرق الاوسط وشمال افريقيا quot;انا في مطار البحرين. منعتني السلطات من الدخول الى الاراضي البحرينية حيث ساكون شاهدة في محاكمة نبيل رجبquot;.

واضافت انها تستعد للمغادرة ليل الاثنين الثلاثاء على متن طائرة متجهة الى القاهرة التي كانت وصلت منها في وقت سابق الى البحرين.

واوضحت انه كان من المقرر ان تشارك الثلاثاء في جلسة في محكمة الاستئناف لمحاكمة نبيل رجب، الناشط في مجال حقوق الانسان ومساعد الامين العام للاتحاد الدولي لحقوق الانسان.

وقالت ايضا quot;كشاهدة في هيئة الدفاع (عن رجب)، كان يجب ان ادلي بشهادتي على حسن اخلاق نبيل رجب الذي ما هو الا مدافع عن حقوق الانسانquot;، واصفة محاكمته بquot;التعسفيةquot; وداعية الى اطلاق سراحه.

وكانت المحكمة البدائية حكمت في 16 اب/اغسطس على نبيل رجب (48 عاما) الناشط في حقوق الانسان والذي يترأس مركز حقوق الانسان في البحرين، بالسجن لمدة ثلاث سنوات مع النفاذ لمشاركته في مظاهرات غير مرخصة ودعوته عبر شبكات التواصل الاجتماعي الى المشاركة في هذه المظاهرات بالمنامة.