بيروت: قررت السعودية منح السوريين الراغبين في اداء مناسك الحج تأشيرات دخول من خلال سفاراتها في لبنان والاردن وتركيا، كما اعلن الاربعاء السفير السعودي في بيروت.

وقال السفير علي عواض عسيري بحسب ما نقلت عنه quot;الوكالة الوطنية للاعلامquot; الرسمية اللبنانية quot;إن توجيهات خادم الحرمين الشريفين صدرت الى الممثليات السعودية في كل من لبنان والاردن وتركيا بتقديم التسهيلات اللازمة الى المواطنين السوريين الراغبين في آداء فريضة الحج لهذا العامquot;، والتي تنطلق شعائرها الاسبوع المقبل.
اضاف quot;تم تخصيص قسم خاص في السفارة في بيروت لتقديم الخدمات اللازمة لمنح الحجاج السوريين التأشيرات التأشيرات اللازمةquot;، تنفيذا لتوجيهات العاهل السعودي عبد الله الثاني quot;الذي يولي اهتماما بالغا لرعاية المواطنين السوريين سواء أكانوا نازحين في تلك الدول او قاصدي الاماكن المقدسةquot;.
ويتهم النظام السوري السعودية التي اغلقت سفارتها في دمشق في 14 آذار/مارس 2012، بتوفير المال والسلاح لصالح quot;المجموعات الارهابية المسلحةquot;، وهي الصفة التي يستخدمها للاشارة الى المعارضين والمقاتلين المسلحين الذين يطالبون باسقاطه منذ منتصف آذار/مارس 2011.
وادى النزاع السوري المستمر منذ 20 شهرا الى لجوء نحو 300 الف سوري الى الدول المجاورة، وتتوقع المفوضية العليا للاجئين في الامم المتحدة ان يبلغ عددم 700 الف مع نهاية السنة الجارية.
ويشارك نحو مليوني مسلم سنويا من مختلف انحاء العالم، اضافة الى مليون من داخل السعودية، في هذه الشعائر التي تعتبر واحدة من الاركان الخمسة للاسلام.