آخر تحديث 17/10/2012 الساعة 11:55 GMT

ضمن جولة حملته إلى السعودية وتركيا وإيران ومصر زار الموفد الاممي والعربي الاخضر الإبراهيمي العاصمة اللبنانية بيروت في زيارة لم تكن معلنة للبحث في سبل التوصل إلى إنهاء النزاع في سوريا، محذرا في تصريحات له من أن الأزمة في سوريا قد quot;تأكل الأخضر واليابسquot;.


بيروت: حذر الموفد الأممي والعربي الى سوريا الاخضر الابراهيمي الاربعاء من أن الازمة السورية قد تأكل quot;الاخضر واليابسquot; في المنطقة، وذلك في تصريح أدلى به خلال زيارته الى بيروت.

وقال الابراهيمي ردا على سؤال عن دور دول الجوار في النزاع السوري quot;لا بد أن تدرك هذه الدول انه لا يمكن أن تبقى هذه الازمة داخل الحدود السورية الى الابد. اما ان تعالج او انها ستسوء وتنكب وتأكل الاخضر واليابسquot;.

وأتت تصريحات الابراهيمي إثر لقائه رئيس الوزراء اللبناني نجيب ميقاتي في السرايا الحكومي في بيروت التي وصلها الموفد الدولي الاربعاء في زيارة لم تكن معلنة، وتأتي ضمن جولة له في المنطقة شملت دولا معنية بالوضع في سوريا.

وجدد الابراهيمي التذكير بدعوته الى وقف لإطلاق النار خلال عيد الاضحى الذي يصادف الاسبوع المقبل، قائلا إن quot;الشعب السوري الآن من الطرفين يدفن مئة إنسان كل يوم، فهل من المعيب الطلب في مناسبة العيد خفض عدد القتلى؟quot;.

اضاف quot;لو تجاوبت معنا الحكومة والاشياء التي سمعناها تبشر بالخير، ولو ما قيل لنا من قبل المعارضة انهم سيتجاوبون مباشرة مع ذلك، تكون خطوة صغيرة نحو بناء وقف اطلاق نار اشمل، وحديث عن سحب الاسلحة الثقيلة ووقف تدفق السلاح من الخارج، ثم بناء مشروع حل سياسي للازمة السوريةquot;.

وألمح طرفا النزاع في سوريا الى انهما على استعداد للتجاوب مع اقتراح الابراهيمي بشرط ان يلتزم الطرف الآخر بذلك.

وكان الابراهيمي زار في الايام الماضية السعودية وايران وتركيا والعراق ومصر، في جولة تهدف للسعي الى التوصل لحل يوقف إراقة الدماء في سوريا، والمستمرة منذ بدء الاحتجاجات المطالبة بسقوط نظام الرئيس بشار الاسد منتصف آذار/مارس 2011.

وقد وصل الابراهيمي الى بيروت في زيارة لم تكن معلنة. ولم يدل الابراهيمي بتصريح في المطار، مكتفيا بـ quot;تمني الخيرquot; ردا على سؤال عن الوضع في سوريا. وقال المتحدث باسمه احمد فوزي quot;نسعى الى وقف ما يجري حاليا في سوريا لحقن الدماءquot;.

ووصل الابراهيمي صباح الاربعاء الى مطار بيروت قادما من القاهرة. وكان في استقباله الممثل الشخصي للامين العام للامم المتحدة في لبنان ديريك بلامبلي، وممثلة لوزارة الخارجية اللبنانية. ولم يمض الابراهيمي وقتا طويلا في مطار بيروت، متجها مباشرة الى القصر الجمهوري في بعبدا (شرق العاصمة) للقاء رئيس الجمهورية ميشال سليمان.

وكان مصدر حكومي ابلغ وكالة الأنباء الفرنسية ان الابراهيمي سيلتقي رئيسي مجلس النواب نبيه بري والحكومة نجيب ميقاتي. وتأتي الزيارة الى بيروت ضمن جولة للابراهيمي في المنطقة حملته الى السعودية وتركيا وايران ومصر، وخصصت للبحث في سبل التوصل الى انهاء النزاع في سوريا المستمر منذ 20 شهرا.

واقترح الابراهيمي خلال هذه الجولة وقفا لإطلاق النار في سوريا خلال عيد الاضحى الذي يصادف الاسبوع المقبل، وهو اقتراح ابدى كل من النظام السوري والمعارضين استعدادا لبحثه شرط ان يحترمه الطرف الآخر.

وتنعكس الازمة السورية على لبنان المنقسم بين مؤيدين لنظام الرئيس بشار الاسد ومعارضين له، وادت اكثر من مرة الى اشتباكات مسلحة بين الطرفين لا سيما في مدينة طرابلس (شمال)، راح ضحيتها قتلى وجرحى.

واعتمدت الحكومة اللبنانية برئاسة ميقاتي مبدأ quot;النأي بالنفسquot; حيال الازمة السورية، في حين يتهم نظام الرئيس بشار الاسد اطرافا في المعارضة لا سيما منها quot;تيار المستقبلquot; بزعامة الرئيس السابق للحكومة سعد الحريري، بدعم المقاتلين المعارضين في سوريا.

وحتى الخامس من تشرين الاول/اكتوبر، بلغ عدد اللاجئين السوريين المسجلين لدى المفوضية العليا للاجئين التابعة للامم المتحدة 66 الفا، لكنها تقدم مساعدات لنحو 85 الف لاجئ سوري.

يذكر أن موفد جامعة الدول العربية والامم المتحدة حذر في زيارته إلى بغداد من أن أزمة سوريا تشكل خطرًا على quot;السلم العالميquot;، نافيا ان يكون اقترح ارسال قوة لحفظ السلام اليها.

وقال الإبراهيمي الذي التقى الرئيس العراقي جلال طالباني ورئيس الوزراء نوري المالكي ونائبه الاثنين حسين الشهرستاني انه ناقش في بغداد quot;هموم سوريا ومشاكلها الكثيرة وما تمثله من خطر على شعبها وجيرانها والسلم العالميquot;.

ونفى الإبراهيمي في بغداد ان يكون اقترح ارسال قوة لحفظ السلام إلى سوريا. وقال في مؤتمر صحافي ردا على سؤال حول ما اذا كان تقدم باقتراح مماثل quot;لم افعل ذلك، لا اعرف من اين اتت هذه التقارير، لكنها حتما لم تصدر عنيquot;.

وكان رئيس المكتب الاعلامي للمجلس الوطني السوري المعارض احمد رمضان قال في وقت سابق ان من الافكار المطروحة في اطار مبادرة سياسية يعمل عليها الإبراهيمي quot;نشر قوات لحفظ السلامquot;، مشيرا إلى ان quot;هذه المسألة ما زالت قيد الدرسquot;.

وقال رئيس وزراء قطر الشيخ حمد بن جاسم بن جبر ال ثاني الاثنين ان هناك توافقا بين مقترح قطري بإرسال قوة عربية وفكرة المبعوث الاممي بإرسال قوة اممية. وقال ان quot;اي بعثة لا تملك السلاح الكافي لن تؤدي الغرض المطلوب، ولذلك يجب ان تكون وافية العدد والعدة للقيام بالمطلوبquot;.

ومع دخول النزاع السوري شهره العشرين، تستمر الانقسامات بين الغرب وروسيا، حليفة دمشق، حول كيفية حل النزاع المستمر الذي حصد خلال 19 شهرا اكثر من 33 الف قتيل ومئات الاف اللاجئين.

وفرض الاوروبيون سلسلة جديدة من العقوبات الاقتصادية لزيادة الضغوط على السلطات السورية، غداة اجتماع بين وزراء خارجية الاتحاد ونظيرهم الروسي حول الموضوع السوري لم يحرز اي تقارب في وجهات النظر.