ليل: منعت السلطات الفرنسية تظاهرة لمعارضين مغربيين كانت ستجري اعتبارا من السبت امام قصر العاهل المغربي في قرية بتز التي تبعد 70 كلم شمال شرق باريس.

وكانت quot;هيئة التنديد بدكتاتورية النظام المغربيquot; دعت في بيان المغاربة quot;بكل فئاتهمquot; الى التظاهر من السبت وحتى الجمعة 2 تشرين الثاني/نوفمبر امام القصر، للتنديد quot;بمظالم وعيوبquot; النظام المغربي، كما جاء في بيان.

وقالت مديرية واز ان quot;مدير المقاطعة قد اتخذ قرارا منع بموجبه التظاهرة على سبيل الاحتياطquot;.

واضافت quot;اعتبر انه في هذا المكان وفي محيطه -اراد المتظاهرون التخييم ليل نهار في الموقع- ثمة خطر بحصول اخلال بالامن العام ينجم عن الرغبة في تنظيم هذه التظاهرة. هذا دافع لمنع التظاهرةquot;.

واوضحت المديرية ان تدابير امنية quot;ملائمةquot; قد اتخذت حول القصر.

ولكن quot;هيئة التنديد بدكتاتورية النظام المغربيquot; اكدت على صفحتها على موقع فيسبوك تمسكها بالتظاهرة على رغم قرار المنع، لكنها قلصت مدة المخيم الى يومين، فبات من السبت الى ظهر الاثنين، quot;بناء على طلب اكثرية المتظاهرينquot;.

لكن مراسل وكالة فرانس ذكر انه في الساعة 12,15 (10,15 ت غ) السبت، لم يكن اي متظاهر موجودا امام القصر الذي تولى حراسته حوالى عشرين دركيا.

وكان المقرر الخاص للامم المتحدة حول التعذيب اكد الثلاثاء ان السلطات المغربية تستخدم التعذيب في المغرب وضد معارضين متورطين في نزاع الصحراء الغربية.