يشكل الاعصار ساندي خطرا خارج عن الإرادة بشأن احتمال انخفاض نسبة التصويت في الانتخابات الرئاسية الأميركية خاصة بالنسبة للناخبين الذين قرروا الاقتراع مبكرا.


واشنطن: اعرب احد ابرز مستشاري حملة باراك اوباما عن خشيته من ان يؤثر وصول الاعصار ساندي قريبا الى الساحل الشرقي للولايات المتحدة سلبا على نسبة المشاركة في الانتخابات الرئاسية وخصوصا لدى الناخبين الذين قرروا التصويت المبكر.

وقال ديفيد اكسلرود الاحد لشبكة quot;سي ان انquot; الاميركية quot;نريد بالتأكيد تأمين الوصول الى مكاتب الاقتراع دون عراقيل لاننا نعتقد انه بقدر ما يكون عدد الذين سيتوجهون للتصويت كبيرا، بقدر ما تكون نتيجتنا افضلquot;.
واضاف quot;بالتالي، ومع احتمال ان يؤدي (الاعصار) الى تعقيد الامور، فانه يمثل مصدر قلقquot;.
والاعصار ساندي الذي سيبلغ السواحل الاميركية صباح الثلاثاء، ادى الى اضطراب جداول تنقلات كلا المرشحين قبل تسعة ايام من الانتخابات والزمهما بالغاء لقاءات عامة في الولايات التي يمكن ان تكون الاكثر تضررا.
وهكذا قدم الرئيس باراك اوباما الاحد موعد زيارة انتخابية الى فلوريدا والغى اجتماعاته المتوقعة الاثنين في فيرجينيا والثلاثاء في كولورادو بهدف البقاء في البيت الابيض ومتابعة تطورات الوضع.
وقال ديفيد اكسلرود ان quot;افضل ما يمكن القيام به هو التركيز على مساعدة الاشخاص اثناء العاصفة، والامل ان نكون في نهاية الاسبوع المقبل قد انتهينا منها وان يتمكن الناس من التركيز على الانتخاباتquot;.
وصوت اكثر من 11 مليون ناخب حتى الان بالمراسلة او شخصيا، بحسب تعداد اجري مساء السبت واجراه quot;مشروع الانتخاباتquot; لجامعة جورج مايسون قرب واشنطن.
ويشدد الديموقراطيون والجمهوريون على هذا التصويت المبكر في محاولة لدعم فوزهم المنشود.
اعصار ساندي يهدد بفيضانات قد تشرد ملايين الاميركيين
من جهة أخرى قال مدير مركز الاعاصير الوطني الاميركي الاحد ان ملايين الناس سيواجهون خطر فيضانات قد تهدد حياتهم عندما يضرب الاعصار ساندي المناطق الشمالية الشرقية من الولايات المتحدة.
وصرح ريك ناب للصحافيين خلال مؤتمر صحافي عبر الهاتف quot;استطيع ان اقول ان ملايين الناس يعيشون في المناطق التي يمكن ان تشهد سيولا او فيضان انهارquot;.
واضاف ان العاصفة يمكن ان تؤدي الى ارتفاع المد البحري بمقدار 6 الى 11 قدما في لونغ ايلاند ساوند، نيويورك هاربور، راريتان بيه، وهي مناطق من اكثر القطاعات المأهولة بالسكان على الساحل الاميركي.
واضاف quot;لا تركزوا على ان هذا اعصار من الفئة الاولىquot; في اشارة الى فئة الاعصار ساندي على مقياس سافير-سيمبسون المؤلف من 5 درجات تصاعدية.
وقال ان quot;تهديد الاعصار على منطقة كبيرة يشكل خطرا يهدد الحياةquot;.
وذكر تود كمبرلين خبير الرصد الجوي في مركز الاعاصير الوطني ان الاعصار يمكن ان يحطم عددا من الارقام القياسية.
واضاف لوكالة فرانس برس quot;اعتقد انه من العدل القول ان الاعصار اذا لم يكن تاريخيا، فانه سيقترب من التاريخيquot;.
واضاف quot;ان ارتفاع الموج عندما ضربت عاصفة ايرين كان 4 الى 5 اقدام (1,2 الى 1,5 متر)quot; في اشارة الى الاعصار الذي ضرب البلاد في 2011 وادى الى مقتل 47 شخصا وتسبب في خسائر بقيمة 10 مليارات دولار، وهو مبلغ اقل بكثير من تقديرات الخسائر التي سيحدثها الاعصار ساندي.
واضاف quot;ان هذا الارتفاع هو تاريخيا الاكثر تهديدا للحياة، ولكن لا نريد ان نقلل كذلك من التاثير الذي يمكن ان تحدثه الرياحquot;.
وقال quot;نعتقد ان هناك احتمالا قويا لهبوب رياح بقوة الاعصار على مساحة كبيرة من وسط الاطلسي والساحل الجنوبي لنيوانغلاندquot;. في اقصى الشمال الشرقي
واعرب عن اعتقاده ان الخسائر التي سيحدثها الاعصار ساندي ستبلغ مليارات الدولارات.
وأمرت السلطات الأميركية اليوم بالقيام بعمليات إخلاء واسعة للسكان من المناطق الساحلية , مع اقتراب إعصار ساندي للساحل الشرقي لها.
وحذرت وكالة الأرصاد الجوية الأميركية من أن نيوجيرسي ونيويورك قد تشهدان فيضانات قياسية بسبب العاصفة.
وأصدرت سلطات نيويورك أمرا بالإجلاء الإجباري لنحو 375 ألف شخص من مدينة نيويورك وحدها بما في ذلك مناطق كوني ايلاند وستاتين ايلاند الساحلية المهددة , وانتشر نحو 1100 من عناصر الحرس الوطني في تلك البلدات والقرى , حيث من المقرر ان تفتح المدينة 72 ملجاءاً في المدارس وغيرها من المباني , وامرت باغلاق انفاق القطارات ووقف حركة الحافلات والقطارات ابتداء من ليل الاحد .
واعلنت حالة الطوارئ في كل من ولاية كوناتيكت ، ميرلاند ، ماساشوستس ، نيويورك ، نيوجيرسي ، بنسلفانيا ، فيرجينيا ، العاصمة واشنطن واجزاء من شمال كاليفورنيا .